خلاصه ماشینی:
والکلام هنا علی أربعة مطالب : المطلب الأول : النعت بالمصدر : ورد النعت مشتقا فی کامل الزیارات ـ والکلام علی نعت النکرة خاصة ـ فی مواضع عدة ، ولم یأت مصدرا جامدا إلا نعتا واحدا تکرر ملازما منعوته فیسیاق بیان أجر بعض الأعمال : فها هی الصفة (عدل) تلازم موصوفها (إمام) ثلاث مرات فی حدیث واحدیسأل أحدهم فیه الإمام الصادق عن شخوصه إلی حضرة سید الشهداء یوم عرفة؛لتعذر وقوفه بعرفات یومها ، فیستحسن (صلوات الله علیه) عمله ویقول : «أیمامؤمن أتی قبر الحسین علیهالسلام ، عارفا بحقه فی غیر یوم عید؛ کتب الله له عشرینحجة وعشرین عمرة مبرورات متقبلات ، وعشرین غزوة مع نبی مرسل أو إمامعدل ، ومن أتاه فی یوم عید؛ کتب الله له مائة حجة ومائة عمرة ومائة غزوة مع نبیمرسل أو إمام عدل ، ومن أتاه یوم عرفة عارفا بحقه؛ کتب الله له ألف حجة وألفعمرة متقبلات وألف غزوة مع نبی مرسل أو إمام عدل» .
5 ـ وبملاحظة ما تقدم کله ، ولا سیما ما مر فی البندین السابقین؛ یتبین أنالمفهوم من عبارة (إمام عدل) هو الإمام المعصوم ، وهی نتیجة تتکئ علیمقدمات : الأولی : سبق أن الصفة وموصوفها ینزلان منزلة الشیء الواحد؛ لأن الصفةعرض فی الموصوف ملازم له ، فکیف إذا کان الوصف بالمصدر الذی تقدم أنهیکون حیث کان الموصوف مخلوقا علی صفته مجبولا علیها؛ فـ : (إمام عدل)وصف یفهم منه الأئمة الذین کل واحد منهم مخلوق علی العدل مجبول علیه ، لاکل واحد من الأئمة حل العدل فیهم بعد ترویض للنفس وإکراه لها علیه؛ لأنالإنسان میال إلی الشر والظلم بطبعه؛ وهو ما یفرضه علیه حب الذات؛ فلا یکونمحبا للخیر والعدل إلا بعد ترویض النفس وتقنین حبه لذاته؛ وهو ما یعنی أنه لایکون مجبولا علی الخیر والعدل إلا من عصمه الله سبحانه .