خلاصه ماشینی:
البعد الحضاری وفهم النص فی القسم الثانی من الکتاب (الفصل الثالث)، یطرح الکاتب قضیة البعد الحضاری وفهم النص، فیری ان المجتمع العربی کان منقسما الی قسمین: احدهما بدوی یمتاز بالجهل والعصبیة، والاخر حضری یمتاز بالمعرفة والرشد، الا ان الخطاب رکز عنایته الاساسیة علی اصحاب العقلیة الراشدة.
ویعتقد الکاتب بان الخطاب، وان کان قد نزل للناس کافة، وبانه یمتلک حقائق علمیة مذهلة ظلت خافیة علی الجمیع حتی العصر الحدیث، وانه یحمل رسالة عظمی فیها من الشمولیة والمقاصد الکلیة ما یجعله متناسبا مع کل زمان ومکان، الا انه - رغم هذا کله - لم یسلک طریق التحرر من ظروف الواقع آنذاک.
الا ان الکاتب یسوغ لاصحاب المنهج الماهوی صحة فهمهم فی المرحلة السابقة، وذلک تبعا للمعطیات الحضاریة المکونة فی تلک المرحلة، فهو یری ان الواقع آنذاک لم یکن یجری جریانا امتدادیا متصاعدا، بل کانت خطواته اشبه بالسکنات الدائر بعضها علی بعضها الاخر، بینماخطت البشریة فی العصر الحدیث نحو التقدم العلمی والتقنی خطوات هائلة انتجت خلالها حضارة مختلفة اختلافا جوهریا عن سابقاتها.
فی الفصل الرابع، یبین اشکالیة التعارض فی المنهج المعیاری المغلق، ویعطی انموذجا علی ذلک موقف الخطاب الدینی من اهل الکتاب، لیصل الی نتیجة مفادها ان الایات القرآنیة التی تتمحور حول علاقة المسلمین باهل الکتاب فی قضایا:السلم، الحرب، الجزیة، جمیعها خاضعة لظروفها الخاصة، وان الفهم المعیاری لها یتعارض مع نصوص قرآنیة اخری تدعو للعدل والقسط مع اهل الکتاب.