خلاصه ماشینی:
"و قال أبو المعالی شیدله71: انما وجدت هذه الالفاظ فی لغة العرب،لانها أوسع اللغات و أکثرها ألفاظا،و یجوز أن یکونوا سبقوا الی هذه الالفاظ81،و ذهب آخرون الی وقوعه فیه، و أجابوا عن قوله:(قرآنا عربیا)91،بأن الکلمات الیسیرة بغیر العربیة لا تخرجه عن کونه عربیا،فالقصیدة الفارسیة لا[تخرج]عنها بلفظة فیها عربیة،و عن قوله:(أأعجمی و عربی)02، بأن المعنی من السیاق:(أکلام أعجمی و مخاطب عربی)،و استدلوا باتفاق النحاة علی أن منع الصرف فی نحو ابراهیم،للعلمیة و العجمة، و برد12هذا الاستدلال بأن الاعلام لیست محل خلاف،کالکلام فی غیرها،موجه بأنه اذا اتفق علی وقوع الاعلام فلا مانع[أب]من وقوع الاجناس،و أقوی ما رأیته للوقوع-و هو اختیاری- ما أخرجه ابن جریر22،قال:حدثنا ابن حمید (ثنا)یعقوب القمی عن جعفر ابن أبی المغیرة عن سعید بن جبیر،قال:قالت قریش:لو لا أنزل هذا القرآن أعجمیا و عربیا؟فأنزل الله،(و قالوا: لو لا فصلت آیاته،أأعجمی و عربی)32 الآیة،فأنزل الله بعد هذه الآیة فی القرآن بکل لسان فیه«حجارة من سجیل»*.
قلت و أیضا:فالنبی صلی الله علیه و سلم مرسل الی کل أمة،و قد قال تعالی:(و ما أرسلنا من رسول الا بلسان قومه)03فلا بد أن یکون فی الکتاب المبعوث به من لسان بکل قوم،و ان کان أصله بلغة قومه هو،و قد رأیت الخوئی13ذکر لوقوع المعرب فی القرآن،فائدة أخری،فقال: ان قیل ان(الاستبرق)23لیس بعربی و غیر العربی من الالفاظ دون العربی فی الفصاحة و البلاغة،فنقول:لو اجتمع فصحاء العالم و أرادوا أن یترکوا هذه اللفظة و یأتوا بلفظة تقوم مقامها فی الفصاحة لعجزوا عنها33،و ذلک لان الله تعالی اذا حث عباده علی الطاعة،فان لم یرغبهم بالوعد الجمیل،و یخوفهم بالعذاب الوبیل،لا یکون حثه علی وجه الحکمة،فالوعد و الوعید نظرا الی الفصاحة واجب،ثم ان الوعد بما یرغب فیه العقلاء،و ذلک ینحصر43فی أمور:الاماکن الطیبة،ثم المآکل الشهیة،ثم المشارب الهنیة،ثم (42)الاتقان 601/2،و فنون الافنان،الورقة/ 12-ب،و الدر المنثور 763/5،و تفسیر الطبری 41/1."