خلاصه ماشینی:
"حدثنا أبو بکر محمد بن أبی منصور عبد الواحد الحیری8النیسابوری الواعظ،قال:قال الأستاذ أبو القاسم الحسن بن محمد بن حبیب(رضی الله عنه): من أشرف علوم القرآن علم نزوله و جهاته،و ترتیب ما نزل بمکة ابتداء،و وسطا،و انتهاء،و ترتیب ما نزل(222/أ) بالمدینة کذلک،ثم ما نزل بمکة و حکمه مدنی،و ما نزل بالمدینة و حکمه مکی،و ما نزل بمکة فی أهل لمدینة،و ما نزل بالمدینة فی أهل مکة،ثم ما یشبه نزول المکی فی المدنی،و ما یشبه المدنی فی المکی،ثم ما نزل بالجحفة9،و ما نزل ببیت المقدس، و ما نزل بالطائف،و ما نزل بالحدیبیة10،ثم ما نزل لیلا،و ما نزل نهارا،و ما نزل مشیعا،و ما نزل مفردا،ثم الآیات المدنیات فی السور المکیة،و الآیات المکیات فی السور المدنیة،ثم ما حمل من مکة الی المدینة،و ما حمل من المدینة الی مکة،و ما حمل من المدینة الی ارض الحبشة،ثم ما نزل مجملا،و ما نزل مفسرا،و ما نزل مرموزا،ثم ما اختلفوا فیه،فقال بعضهم:مکی،و قال بعضهم:مدنی.
و قوله عز و جل:«و من الناس(231/ب)من یجادل فی الله بغیر علم»236،نزلت فی النضر بن الحارث بن علقمة بن کلدة بن عبد الله بن قصی بن کلاب[کان]یخاصم فی الله بغیر علم حین یزعم أن الملائکة بنات الله،و فیه نزلت فی هذه السورة: «و من الناس من یشتری لهو الحدیث237،یعنی:أحادیث الأعاجم و الغناء و الشرک بالله و التکذیب بالقرآن و الرسول (صلی الله علیه و آله)،فکان اذا سمع شیئا من القرآن إتخذه هزوا و أعرض عنه و ولی مستکبرا،کأن فی أذنیه و قرأ،و کان یسافر فی الأرض فیروی أحادیث رستم و اسفندیار و یحدث بها قریشا فیضلهم عن سبیل الله،فبشرهم بعذاب ألیم،القتل فی الدنیا بیده و الهوان و الخلود فی النار."