خلاصه ماشینی:
"علما بأن ابن تیمیة کان علی (34)مؤلفات الشیخ محمد بن عبد الوهاب القسم الرابع:(التفسیر و المختصر زاد المعاد)مختصر زاد المعاد ص 84 تحت عنوان فصل فی هدیه صلی الله علیه و سلم فی الاعتکاف و راجع موقف ائمة الحرکة السلفیة من التصوف و الصوفیة ص 16/17.
فطفقوا لذلک یؤسسون مذهبا عمی علی من لیسوا له أهلا،و ینشئون کغیرهم-اصطلاحات فیها من الاستعارات و اطلاق العام و ارادة الخاص و اطلاق اللفظ و ارادة إشارته دون حقیقة معناه-ما جعل حتی خاصة الناس من غیر المتعمقین فی التصوف علما و عملا و فلسفة و سلوکا-یقفون منهم ذلک الموقف الذی ذکرناه؛علی أنه: ما یضر الهلال فی حندس اللیل سواد السحاب و هو جمیل إن أشد حجاب عن معرفة أولیاء الله عز و جل هو شهود المماثلة و المشاکلة و هو حجاب عظیم،به حجب الله اکثر الأولین و الآخرین،حتی لقد قالوا عن سیدنا محمد صلی الله علیه و سلم: (ما لهذا الرسول یأکل الطعام و یمشی فی الأسواق) 45و قالوا لبعضهم: (ما هذا إلا بشر مثلکم یأکل مما تأکلون منه و یشرب مما تشربون) 46و قالوا: (أبشرا منا واحدا تتبعه إنا إذا لفی ضلال و سعر) 47-و لکن إذا أراد الله عز و جل أن یعرف عبدا من عبیده بولی من أولیائه لیأخذ عنه الأدب و یقتدی به فی الأخلاق و یعرف عنه منهجه فی التعبیر و یألف أسلوبه فی الکلام-طوی عنه بشریته،و أشهده وجه الخصوصیة فیه، فیعتقده بلا شک و یحبه أشد المحبة؛و أکثر الناس الذین یصحبون الاولیاء لا یشهدون منهم إلا وجه البشریة فلذلک قل نفعهم و عاشوا عمرهم کله معهم و لم ینتفعوا منهم بشیء،و قد اقتضت الحکمة الالهیة عدم اتفاق الخلق کلهم الاعتقاد فی واحد و الأذعان له و فی ذلک سر خفی."