خلاصه ماشینی:
"و ها أنا ذا أسرد ما جمعته من نصوص: أبق/یأبق:حدثنا الأصمعی قال:حدثنا عیسی بن عمر،قال خاصم رجل رجلا إلی ابن یعمر،فقال:أصلحک الله!إنه باعنی غلاما بیاقا،فقال یحیی:لو قلت أبوقا!قال أبو حاتم:رجل أبوق و أباق و آبق،یقال:أبق یأبق،و العامة تقول:یأبق و هو خطأ1.
23 -بعض و کل:و قال أبو حاتم:قلت للأصمعی:رأیت فی کتاب ابن المقفع: (العلم کثیر و لکن أخذ البعض خیر من ترک الکل)،فأنکره أشد (20)التهذیب:3/294،و ینظر:إصلاح المنطق:102،و فیه:«الفراء:یقال:برقع و برقوع»،و هذا یعنی أن البرقوع لغة فی البرقع کما ذهب إلی ذلک الأزهری.
قال أبو حاتم و ابن قتیبة: و العامة تقول:المسلح بفتح المیم و ذلک خطأ.
146 -قزع/فنزع:و قال أبو حاتم عن الأصمعی:تقول العامة إذا اقتتل الدیکان فهرب أحدهما:فنزغ الدیک؛و إنما یقال قوزع الدیک إذا غلب؛و لا یقال قنزع.
قال أبو حاتم،فقلت:أ فیقال مغصأ بالصاد؟فقال:لم أسمع إلا أن یکون مثل البزاق و البصاق و البساق و مثل (160)البارع:173،و ینظر:المصباح:1/20،لحن العامة و التطور اللغوی: 141-142.
179 -هال/أهال:قال أبو حاتم،قال الأصمعی:یقال هال التراب یهیله هیلا علی مثال فعل یفعل فعلا بفتح الفاء و العین فی الماضی و کسر العین فی المستقبل و فتح الفاء و سکون العین فی المصدر.
رمضان عبد التواب ذکر فی کتابه(لحن العامة و التطور اللغوی 152)أن هناک بیت شعر رواه الآمدی فی کتابه(المؤتلف و المختلف:22)عن کتاب أبی حاتم:فقال فی ترجمة الأخطل بن حماد:«و منهم الأخطل بن حماد الأخطل بن ربیعة بن النمر بن تولب:شاعر لم یقع إلی شعره.
و أنشد له أبو حاتم فی کتاب (ما تلحن فیه العامة): یهینون من حفروا شیئه و إن کان فیهم لقی أو یبر 186)التهذیب:3/99،و ینظر:الفصیح:305،و إصلاح المنطق:287."