خلاصه ماشینی:
"و النسخة مقروءة مع شیء من الصعوبة و علی حواشیها هوامش کثیرة منقولة من تاریخ البدر العینی الا ان کاتب الحواشی هو غیر کاتب الأصل،و کتب علی ظاهر المجلد الثانی ما نصه: هذه النسخة بخط سبط المؤلف و المؤلف یذکر حوادث کل سنة فی مصر و غیرها و یعقب ذلک بذکر من توفی فیها من الاعیان،الا ان معظم الحوادث التی فیه هی مما کان فی مصر.
قال و هذا الکتاب یحسن من حیث الحوادث ان یکون ذیلا علی تاریخ الحافظ ابن کثیر1فانه انتهی فی ذیل تاریخه الی هذه السنة و من حیث الوفیات ان یکون ذیلا علی وفیات تقی الدین بن رافع و انتهی فیه الی سنة 850 و اذکر انی رأیت مسودة المؤلف فی المکتبة الظاهریة بدمشق و فیها تشطیب و حواش و تکاد لا تقرأ لرداءة خط المؤلف رحمه الله تعالی و یوجد من هذا التاریخ نسختان فی مکتبة کوبریلی زاده محمد باشا فی الآستانة الأولی فی مجلدین رقمهما 1005-1006 و الثانیة فی مجلدین أیضا رقمهما 1006-1008 و لا ریب ان الکتاب جدیر بالطبع لأن به تتصل سلسلة الحوادث التی وقعت فی هذه السنین و نقف علی من توفی فیها بصورة متسلسلة.
120 18 من مسند أبی داوود:داود:بواو واحدة،و تراجع فی فهرس الأعلام للتصحیح و لما وصف الأستاذ الأفغانی مؤلفات الزرکی قال عن(لقطة العجلان) منها:و قد طبع فی دمشق مؤخرا»(أی سنة 1353 هـ سنة 1934 م)و الصواب أن هذا الکتاب-الباحث فی أصول الفقه و الحکمة و المنطق و التوحید-قد طبع أولا فی مصر بمطبعة والدة عباس(سنة 1327 هـ سنة 1908 م بشرح الإمام جمال الدین القاسمی،و من غرائب اتفاق القدر أنا قرأناه بشرح أستاذنا القاسمی علیه عام وفاته(سنة 1332)فکان عمر المؤلف و الشارح واحدا،و هو تسعة و اربعون عاما، رحمهما الله تعالی."