خلاصه ماشینی:
"». فالشارح إذن هو هذا العالم الذی أثبت اسم نفسه فی آخر الشرح علی التقریب،و إذا أتی القاری الکریم علی ترجمته-علی ما نحن ذاکروه- یری أن الشرح لا تصح نسبته إلا إلیه،لما فی سیرته من استلزام تلک النسبة و ما فی علمه من استحقاقها و سیظهر له أنه درس علی أبی البقاء العکبری-کما أشرنا الیه-و هو فی سلسلة اسمه«عفیف الدین أبو الحسن علی بن عدلان ابن حماد بن علی الربعی الموصلی النحوی المترجم الامام العلامة)،أحد أذکیاء العالم الاسلامی بل الدنیا،ولد بالموصل سنة(583)أو قبلها و بها أمضی أیام الصبا،و درس الأدب علی أبی الحرم مکی بن ریان الماکسینی النحوی المشهور و قرأ علیه دیوان المتنبی2،و ارتحل الی بغداد-کما کان طلاب الأدب و الحدیث یفعلون-و مر بمدینة سامرا،و کانت قد انتعشت فی تلک الأیام کسائر مدن العراق علی عهد الخلیفة الناصر لدین الله العباسی3،و أدرک ببغداد محب الدین أبا البقاء عبد الله العکبری النحوی الذی نسب الیه شرح دیوان المتنبی المذکور،و هما أو افتعالا،فأخذ علیه،و مال الی الزهد و العبادة -علی قول بعض المؤرخین-و کتب لنفسه فیما کتب جزءا من کلام المشایخ و العارفین و سمع الحدیث من أبی محمد عبد العزیز الجنابذی المعروف بابن الأخضر الحنبلی و عبد العزیز بن منینا و هو مشهور أیضا،و یحیی بن یاقوت و علی بن محمد الموصلی و بزغش عتیق ابن حمدی و جماعة،و درس فنون الآداب و أولع بحل المترجم و الألغاز،ثم ارتحل الی بلاد الشام مارا بالکوفة،و دخل حلب و کانت (1)الشرح ج 2 ص 411 (2)قدمنا الاشارة الی ذلک فی نقلنا بعض خطبة شرح الدیوان (3)ذکر خصب البلاد و خیرها فی أیامه الأدیب الکبیر ابن جبیر و قال فیه«و هو میمون النقیبة عندهم قسراستسعدوا بأیامه رخاء و عدلا و طیب عیش فالکبیر و الصغیر منهم داع له..."