خلاصه ماشینی:
"و قد یکون غموض الالفاظ لما یسمونه المعاظلة أو التعقید اللفظی کقول المتنبی: و لذا اسم اغطیة العیون جفونها من أنها عمل السیوف عوامل و قوله: و فاؤکما کالربع أشجاه طاسمه بأن تسعدا و الدمع أشفاه ساجمه أما الغموض فی الماعنی فان ألوانه هو الآخر کثیرة،و قد یکون من استعمال لفظ مشترک، و من وقوع کنایة بعیدة أو استعارة خفیة أو ایجاز مخل إلی أمثال ذلک مما استقصاه علماء البیان.
و یمتاز شعره بما فیه من سمو الخیال الذی لا یکاد یطاول،و ابتکار المعانی التی تری کانها مختلقة من العدم،و اختراع الصور الفنیة التی تهتزلها النفس اعجابا،و الا بداع فی ابراز المعانی التجریدیة فی ذاتیات حسیة،إلی غیر ذلک من المزایا التی تدل علی ذکاء با هر و فکر ثاقب،بحیث یظن أنه لو صرفه القدر الی التفکیر العلمی أو الفلسفی لا صاب مه منزلة فی عصره مثلها أصاب من المنزلة فی الشعر.
و انما تؤخذ الدلالة من تقالید العرب فی الحب و منها أن العاشق یکتم عشقه یکفی ما تقدم من نماذج الابهام فی شعر المتنبی،و فیها الدلالة الکافیة علی أنه بعید الغور فی التصور و التخیل و ابتداع المعانی و لکنه کان فی کثیر من الاحوال یعجز عن أن یصوغ تمثالا کاملا للمعنی الذی یبتدعه بحکم العروض علیه وزناو قافیة.
و لا یندر أن یضحی بصحة التعبیر اللغوی انقیادا لضرورة الوزن کقوله: حتی وصلت بنفس مات أکثرها ولیتنی عشت منها بالذی فضلا و مقتضی المعنی الواضح أن یقول:ولیتنی أعیش و هناک کثیر من الابیات التی یشذ فیها عن أصول الفصاحة و البلاغة و یرتکب فیها التقدیم و التأخیر و الحذف الخ حیث لا تجوز هذه المذکورات فیظهر البیت بها کرکام بناء متهدم و قد تراکمت بعض انقاضه علی بعض."