خلاصه ماشینی:
"لقد کان الکندی مؤسسا لتلک النظرة التی سادت فی الفلسفة العربیة-الاسلامیة،التی طبقا لها تتم معرفة الانسان لجوهر الاشیاء بتأثیر العقل العالمی الموجود خارجه،کما ان امکانیة مثل هذه المعرفة-ذاتها،تتجذر فی کون ذلک العقل العالمی- لوحده،یمنع الصور سواء لاشیاء العالم المادی أو للعقل.
و طبقا لتعالیم الفارابی، فان ممکن الوجود یفترض،من أجل تحقیقه هو نفسه،ان سلسلة الاسباب لا یمکن ان تکون غیر منتهیة،و لذلک فمن الضروری ان یؤخذ بنظر الاعتبار انه ثمة وجود موجود فعلا،و لکن لیس له أسباب،وجود یمتلک الدرجة الارفع للکمال، أبدی غیر متغیر،مکتف بنفسه،یتمتع بتمام الوجود15 ان الفارابی یتحدث عن سلم مقامات (13)الاشارة فی ذلک الی کتاب أیسافوچی أو المدخل الی علم المنطق،الذی شرحه الفارابی،و قد تقدمت الاشارة البه فی:لدراسة الاولی-(المترجم).
p,3091,nodnoL (15)تقوم نظریة الفارابی علی ان سلسلة المکنات و الاسباب لا تمتد الی ما لا نهایة له،و انها ینبغی أن تنتهی عند کائن اول واجب الوجود بذاته،اذ لو فرضنا السلسلة تمتد الی أقصی ما یمکن،فان آخر ما تتوقف عنده اما أن یکون ممکن الوجود أو واجبه.
علی اننا ینبغی ان نبادر للقول ان فی مفهوم الوجود لدی الفارابی تناقضا و عدو ثبات،و ذلک ناتج عن اختلاط افکار أرسطو بتعالیم الافلاطونیة الجدیدة،لدی الفااربی،و هو اختلاط یشوش مفاهیمه او یناقضها،بعضها مع البعض الاخر، أحیانا.
(17)فی تأکید ذلک،حسبنا ان نشیر الی قول للفارابی فی الوجود و حدوث الانسان،فیه شیء کثیر من التعلیل المادی العلمی علی ما یشوبه من اجتهاد مثالی،فهو یقول فی کتابه عن المدینة الفاضلة:«فبعض الاجسام یحدث عن الاختلاط الاول.
(14)راجع-الفکر الاندلسی ص 326 و عن المستشرق الکبیر بلاسیوس ما کتبناه فی(مجلة العرفان)فی حلقة من حلقات دراستنا(فی مبادین الاستشراق الاسبانی- العربی)و مقدمة کتاب(ابن عربی)للدکتور الاستاذ عبد الرحمن بدوی ص7/ و ما بعدها."