خلاصه ماشینی:
"و عن الإمام جعفر الصادق(ع)أنه لما کثر الحیان(الأوس و الخزرج)بالمدینة، کانوا یتناولون أموال الیهود، فکانت الیهود تقول لهم:أما لو بعث محمد لنخرجنکم من دیارنا و أموالنا، فلما بعث الله محمد صلی الله علیه و آله آمنت به الأنصار، و کفرت به الیهود، و هو قوله تعالی:{\«و کانوا من قبل یستفتحون علی الذین کفروا» 12 و بالرغم من أخذ المیثاق من الأمم، و بالرغم من تعرف تلک الأمم علی النبی الخاتم، عمد أصحاب الأهواء منهم إلی کتمان البشائر به، و إخفاء علائمه، و سماته الواردة فی کتبهم کما یقول سبحانه:{\«إن الذین یکتمون ما أنزل الله من الکتاب و یشترون به ثمنا قلیلا أولئک ما یأکلون فی بطونهم إلا النار و لا یکلمهم الله یوم القیامة و لا یزکیهم و لهم عذاب الیم» (البقرة/174).
و یظهر مما رواه ابن هشام عن بعض أهل العلم أن نهی الرسول عن الخمر کان مشهورا عندما کان مقیما بمکة بین ظهرانی قریش و خرج الأعشی إلی رسول الله یرید الإسلام و معه قصیدته المعروفة فی مدح النبی التی مستهلها: ألم تغتمض عیناک لیة أرمدا و بت کما بات السلیم مسهدا و ما ذاک من عشق النساء و انما تناسیت قبل الیوم صحبة مهددا إلی أن قال: فإیاک و المیتات لا تقربنها و لا تأخذن سهما حدیدا لتفصدا و لا تقربن حرة کان سرها علیک حراما فانکحن أو تأبدا 30 فلما کان بمکة أو قریبا منها اعترضه بعض المشرکین من قریش فسأله عن أمره فأخبره أنه یرید رسول الله(ص)لیسلم فقال له:یا ابا بصیر إنه یحرم الزنا فقال الاعشی و الله إن ذلک لأمر مالی فیه من أرب فقال له یا ابا بصیر:فإنه یحرم الخمر فقال الأعشی:أما هذه فوالله إن فی النفس منها لعلالات، و لکنی منصرف فأتروی منها عامی هذا، ثم آتیه فأسلم، فانصرف فمات فی عامه هذا و لم یعد إلی رسول الله 31 ."