خلاصه ماشینی:
"14-و قد جاء فی الصفحة 3/24: {Sو قد عادت الأجفان فرحا من البکا#و عاد بهارا فی الخدود الشقائقS} فقلت:«أقرحی»ممال أم«قرحا»منون جمع قرحة،فقال:«قرحا»منون،ثم قال:ألا تری بعده:«و عاد بهارا فی الخدود الشقائق»؟ أقول:إثبات المحقق«قرحا»علی هذا النحو یؤدی إلی خطأ فکأن«قرحا»مصدر قرح و لیس هو کذلک بل هو جمع ل«قرحة»علی رأیابن جنی،و هو جمع«قریح»علی رأی الواحدی فی شرحه لدیوان المتنبیکما أثبت المحقق ذلک فی الحاشیة 27 فی الصفحة نفسها فقال:«قرحی»بغیرتنوین جمع قریح مثل مرضی و جرحی.
15-و قد جاء فی الصفحة 12/25 کلام ابن جنی علی البیت: {Sو ما زال أهل الأرض یشتبهون لی#إلیک فلما لحت لی لاح فردهS}قوله:و لقد ذاکرت به شیخنا أبا علی الفارسی لیلا(و قد أجله)و هذاالمحصور بین القوسین من المحقق،فقد أشار فی الحاشیة إلی أن الأصل(و قدأحلم)و لما رأی أن هذا الذی فی الأصل لا یستقیم به معنی أصلحه فقال:(و قدأجله)و لا أدری لم اهتدی إلی«التأجیل»و لیس له مکان هنا.
50-و للأستاذ الفاضل عنایة بالعروض ظاهرة فهو لا یکتفی بذکرالبحر کلما جاء بیت شعر و لکنه یضیف فوائد أخری کأن یقول: «من مجزوء الکامل المرفل»و قد وقع هذا کثیرا،و منه فی الصفحة نفسهاص 19:قول لبید[من مجزوء الکامل المرفل]: {Sو ابذل سنام القدرا#ن سواءها دهما وجوناS}أقول:کان أولی من هذه العنایة بذکر البحر علی وجه من الضبط إصلاحکتابته علی نحو یستقیم به الوزن«مجزوء الکامل المرفل»،و الوجهأن یکتب: {Sو أبذل سنام القدران#سواءها دهما وجوناS}فالبیت مدور إذ أن النون المشددة یکون فی الصدر بعضها و فی العجزبعضها الآخر.
95-و جاء فی الصفحة نفسها س 12 الرجز: {Sیرفعن باللیل إذا ما أسدنا#أعناق حیان و أتح رخفاS}و علق المحقق علی هذا البیت فی الهامش 16 بقوله:العجز غیر مفهومو لم یرد فی مصدر آخر،و الرخف ضرب من الصبغ(و الصواب الضبع)."