خلاصه ماشینی:
"و المعنی لا یصح علی هذا،و إنما یصح-کما قال العروضی-بأن یکون الصون للحدید لا للثیاب،و ذلک بأن یکون«الحدید»مستثنی مقدما و المستثنی منه محذوفا لأنه مفهوم،و تقدیره:إذا لم یصن البدن إلا الحدید ثیاب،و هذا مثل قول الکمیت: و مالی إلا آل أحمد شیعة و مالی إلا مذهب الحق مذهب1 و إلی هذا الوجه ذهب ابن فورجه أیضا فی نقده لابن جنی2.
هـ)قال المتنبی: شدید البعد من شرب الشمول ترنج الهند أو طلع النخیل3 وجه ابن جنی هذا البیت علی أن تقدیره:أنت شدید البعد من شرب الشمول، ثم استأنلف بعد ذلک فقال:بین یدیک ترنج الهند أو طلع النخیل،فحذف من الشطر الأول المبتدأ(أنت)و حذف من الثانی الخبر(بین یدیک)،و سوغ حذف هذا الخبر دلالة بالحال حیث إنه مشاهد،کما تقول إذا رأیت رجلا قد سدد سهما:سمعت صوت القرطاس و الله،أی و الله أصاب القرطاس4.
و علی افتراض صحة مثل هذا الکلام؛فإن ابن جنی ینبغی أن یمیز عن غیره فی ذلک،و بالتالی یجب أن یفهم فهما صحیحا ذلک النقد فی الجانب التفسیری الذی وجه له،و خاصة نقد ابن الأثیر،فعدم توفیق ابن جنی فی تفسیر بعض مواضع من شعر المتنبی لا یعنی أولا أنه لا یحسن التفسیر أو فهم معانی الشعر و غیره؛فابن جنی علم بارز فی مجال البحث الدلالی له جهود نظریة و تطبیقیة متمیزة لا یمکن إنکارها3،و کذلک هو معدود فی النحاة الذین کان لهم أثر کبیر فی الدرس (1)انظر:النقد المنهجی عند العرب:196.
کما أن هذا النقد-علی الرغم من أنه مس ابن جنی بحق أو بغیر بحق-کانت فیه فائدة من ناحیة أخری لأنه أنعش الحرکة النقدیة و التفسیریة حول شعر المتنبی، و ذلک لأن مثل هذه الاختلافات و الردود مثلث«محاولات لقراءة شعر المتنبی من زوایا مختلفة علی مر الزمن»2."