خلاصه ماشینی:
"مثل فلاح البستان لا یقطع سقی الأشجار النامیة أبدا لوجود أعشاب غیر نافعة، و هکذا نقرأ فی القرآن: و إذ قال ربک للملائکة إنی جاعل فی الأرض خلیفة،قالوا أتجعل فیها من یفسد فیها و یسفک الدماء و نحن نسبح بحمدک و نقدس لک قال إنی أعلم ما لا تعلمون [سورة البقرة،آیة: 03] و کما یقول الشاعر إذا کان السائل کسولا فما ذنب صاحب المنزل؟فالأنبیاء یقدمون الطرح الإلهی لبناء المجتمع السلیم و هم أنفسهم یمارسون العمل بهذا الطرح و یکتشفون الأفراد المهیئین لذلک و یربونهم و یعروضن للعالم مجتمعا نموذجیا صغیرا،ثم یقومون بدعوة الجمیع لبناء نظامهم الاجتماعی طبق هذا المثال و النموذج.
و حینما نرجع إلی الأحادیث و الروایات نجد أعدادا مختلفة قد ذکرت للأنبیاء إلا أن أشهر الروایات هی حدیث عن رسول الله نقل عن أبی ذر الغفاری إذ یقول:سألت رسول الله کم کان عدد الأنبیاء؟فقال،(000,421)شخصا2[مجمع البیان،ج 01،ص 674] أما أن الإیمان بجمیع هؤلاء هل هو ضروری؟ فجواب هذا السؤال بالإیجاب،لأنه طبقا للآیات(631)من سورة البقرة،و(68)من سورة آل عمران،و الآیة(051)من سورة النساء،قد جاء التأکید علی الإیمان بجمیع الأنبیاء، و یمکن أن یکون هناک دلیل آخر علی ضرورة الإیمان بجمیع الأنبیاء و هو:أن مسألة بعثة الأنبیاء لیست حادثة اتفاقیة بل هی أمر تربوی و خط إلهی مستمر،فالإیمان بالأنبیاء السابقین یعنی الإیمان بلطف الله الدائم علی البشر فی طول التاریخ،یعنی الإیمان بحکمة إلهیة ثابتة.
نترک الوحی فی محلة و نأتی إلی المعرفة الصحیحة،فحتی المعرفة السلیمة بالواقع تلیق بالقلوب السلیمة و تکون للأفراد الحقیقین فی إیمانهم و تقواهم و نقرا فی القرآن قوله: یا أیها الذین آمنوا اتقوا الله و آمنوا برسوله یؤتکم کفلین من رحمته و یجعل لکم نورا تمشون به [سورة الحدید،آیة: 82] لا حظ فحتی الرؤیة الواضحة و النور لا یعطی لکل شخص فکیف بالارتباط المباشر بالقدرة الإلهیة الأزلیة؟!"