خلاصه ماشینی:
"بینما نجد الأستاذ نولدکه فی تأریخ القرآن یخالف جملة و تفصیلا فکتابه هذا بالاضافة إلی ما سبق بیانه فی مبحث تأریخ القرآن-یفهم فیه من القرآن ما لا یفهمه السذج أو المتعصبون،یفهم منه أنه کتاب سماوی و تراثی بوقت واحد و یجب أن یبحث من وجوه شتی،و قد اعتبره بحق أبو عبد الله الزنجانی من أهم ما ألفه الافرنج فی تأریخ القرآن من نواح شتی بما یشهد بتضلعه و اطلاعه الواسع،کما بحث عن حقیقة الوحی و النبوة، و شخصیة النبی(ص)و نزول القرآن،و تأریخ السور مکیها و مدنیها.
2-التوثیق من ینابیعه الأولی: لمسنا فیما سبق أن الطابع العام لدی المستشرقین العلمیین هو الدقة و الضبط و هما یشکلان الرکن الأساسی فی الجهد الاستشراقی،و فی هذا الضوء وجدنا العنایة فائقة بأصول القرآن تدوینا و کتابة و فهرسة و تحقیقا و نشرا و ترجمة و تعقیبا باعتبار ذلک جمیعا من الینابیع الأولی لتوثیق النص القرآنی و المحافظة علیه من الضیاع،و لقد کانت مقررات المجمع العلمی البافاری فی میونیخ بجمع المصادر الخاصة بالقرآن الکریم،و ضبط قراءاته المختلفة،و عهدته بذلک إلی الأستاذ(براجشترایسر 1886 م -1933 م)و من بعده إلی المستشرق الألمانی(أوتو بریتزل)أستاذ اللغة العربیة فی جامعة میونخ14.
لقد لمسنا فی الفصل الخاص عن الدراسات الموضوعیة التی بحثها المستشرقون جهدا لا ینتقض،و مثابرة لا تجحد،ففی مجال العقائد و الدیانات وضعنا أیدینا علی بحوث قیمة فی التشریع القرآنی، و المقارنة بین القرآن و الکتب السماویة، و العلاقات العامة بین الدیانات و کان أبرز من أکد علی هذا الجانب المستشرق الهولندی (فث 1814 م 1895 م)إذ واکب حدیثه عن ذلک فی خمسة بحوث تتعلق بالرسول الأعظم و القرآن الکریم،و قد نشرها تباعا فی مجلة الدلیل الهولندیة."