خلاصه ماشینی:
وقد جاءت کلمة (الحکمة المتعالیة) أربع مرات( 199 ) علی الأقل فی کتاب الأسفار، وإذا وضعنا کلام الشیرازی إلی جانب أقوال ابن سینا( 200 ) والطوسی فی باب الحکمة المتعالیة، فلن یبق لدینا أدنی شک فی أن الشیرازی إنما استخدم هذه العبارة بالاستناد إلی خلفیتها؛ بمعنی أنه اختار هذا الاسم لکتابه مستندا فی ذلک إلی مفهوم کان موجودا قبل ذلک، ولیس الفلاسفة من قبله فحسب، بل حتی الشیرازی نفسه کان یستخدم هذه العبارة فی فلسفته قاصدا من ورائها الإشارة إلی مفهوم أوسع وأشمل.
وبغض النظر عن الاسم الذی أطلقه الشیرازی علی کتابه، فإن ما وقعنا علیه حتی الآن من العبارة التی استخدمها مع الفیلسوفین اللذین سبقاه هو أن (الحکمة المتعالیة) عبارة عن مجموعة من المعارف الفلسفیة یصعب بلوغها باعتماد البحوث العلمیة والبراهین العقلیة فحسب، بل لابد إلی جانب ذلک من الاستعانة بالمکاشفة والذوق للوصول إلی مثل تلک المعارف.
منهج الحکمة المتعالیة ـــــــ بدایة، وللإحاطة بالمنهج الذی وضعه الشیرازی لفلسفته مستخدما المنظومة المعرفیة التی یؤمن بها، لابد لنا أولا من الفصل بین البعدین: السلبی والإیجابی فی کلامه، حیث یسعی فی البعد السلبی إلی استجلاء مواطن الضعف فی الأسالیب المتبعة فی معرفة حقائق العالم أو قصور تلک الأسالیب فی تفسیر ذلک کله.
أما أهم ما تتمیز به المدرسة الصدرائیة فهو: أ ـ تبیین البعد السلبی الذی لعب دورا أساسیا فی هذا المجال، ونعنی بذلک التوضیح والاستدلال الدقیق الذی قدمه الشیرازی علی عدم کفایة العقل وذکر مواطن ضعفه وقصوره فی الوصول إلی حقائق الأشیاء فی الفلسفة الصدرائیة، حیث کان لذلک دور مهم فی إضعاف الحکمة المشائیة وجذب أنظار العرفاء واهتمامهم.