خلاصه ماشینی:
"لقد جاء فی کتاب وفیات الاعیان لابن خلکان«اکثر العلماء العارفین باللغة یقولون ان کتاب العین المنسوب الی الخلیل بن احمد لیس من تصنیفه و انما کان قد شرع فیه و رتب اوائله، و سماه بالعین ثم توفی فاکمله تلامیذه النضر بن شمیل و من فی طبقته کمؤرج السدوسی، و نصر بن علی الجهضمی و غیرهما فما جاء عملهم مناسبا لما وضه الخلیل فی الاول33 اما ابن الندیم صاحب کتاب الفهرست فیقول«نقول ان الخلیل عمل کتاب العین فی خراسان و حج و خلفه هناک ثم اکمله اللیث بن المظفر من ولد نصر بن سیار بعد ان توفی الخلیل34و یقول جلال الدین السیوطی فی کتاب المزهر فی علوم اللغة«و من هنا نری الباحثین یختلفون فی نسبة الکتاب فمنهم من یری ان الکتاب لیس للخلیل لما فیه من التخلیط و الخلل و الفساد لا یجوز ان یحمل علی رجل مثل الخلیل و منهم من یری ان الکتاب للخلیل و قد أمر تلامذته بالتنفیذ،و منهم من یری ان الکتاب کله للخلیل،و من المهم فی ذلک روایة الیسوطی و رأیه حیث یقول«و نحن نربأ بالخلیل عن نسبة الخلل الیه او التعرض للمقاومة له،بل نقول ان الکتاب لا یصح له و لا یثبت عنه،و اکثر الظن فیه أن الخلیل سبب أصله،و نقف کلام العرب ثم هلک قبل کماله،فتعاطی اتمامه من لا یقوم فی ذلک مقامه فکان ذلک سبب الخلل الواقع فیه و الخطأ الموجود منه»35 أما کتب المحدثین من العلماء و الباحثین فقد جاء فیها اتفاق بان الکتاب صاحب الفکرة فی وضعه هو الخلیل بن احمد الفراهیدی ثم اتمه من بعده تلامذته بعد هلاکه فقد جاء فی کتاب الخلیل بن احمد الفراهیدی لابی السعود«و مهما یکن من شیء فان الذی لانشک فیه ان الخلیل بدأ فی الکتاب و یکفیه ان یکون صاحب الفکرة الأولی فی تألیفه ان لم یکن (32)مختصر کتاب العین 1،2،و کتاب العین ص 52،و کتاب ضحی الاسلام ص 266 (33)وفیات الاعیان لابن خلکان ص 17 ج 2،المعجم العربی ص 264."