خلاصه ماشینی:
"وهل الفکر الإسلامی إلا صنیعة هذه المناهج؟ وهل العقل الإسلامی المذهبی قادر علی أن یخلع نعلیه بهذه السهولة؟ لم یکن الهدف من إثارة موضوع >مرجعیة القرآن الکریم<( 70 49 ) ویقینی السنة الشریفة فی صیاغة القواعد المشترکة وفتح أفق یسمح ببناء منهج آخر علی أساس اعتبار النص القرآنی هو فی المرتبة الأولی فی المصادر الفکریة منهجیا واعتبار المصادر الأخری مهما کانت، فی طوله ولیس فی عرضه ـ کما الآن ـ لم یکن هدفی من هذا القول هنا السعی لتقدیم البدیل؛ لأننی مطلع علی صعوبة هذا الأمر وملم إلی حد ما بمضاعفاته المنهجیة فی کل مذهب؛ إلا أننی أعتبره فی النهایة أمرا لا بد منه مهما کان مکلفا وصعبا لأن المحاججات المذهبیة ـ قبل أن ینجح أصحابها فی تمتینها بقواعد مشترکة ـ لا تصلح لتکون المنطلقات المنطقیة للحوار المذهبی والهادف إلی التقریب والانسجام علی مستوی الأمة الإسلامیة.
فی هذه المقالة الموجزة أحاول قدر وسعی المتواضع أن أعرج دوما إلی مربط الفرس وجوهر الأزمة التاریخیة أعنی إشکالیة السیاسی والدینی باذلا کل جهدی لإثبات أن الحقیقة لا تکمن فی اعتبار التعددیة الفکریة التی هی قیمة عالیة ولا بد منها فی حیاة الإنسان وإنما الکارثة وقعت علینا عندما أخضعنا العقل العربی والإسلامی للأنظمة السیاسیة أو رجال یتبادلون معها المصالح من خلال إعطاء الأخیرین للأولی الشرعیة الدینیة وتعزیز الأولی مکانة الأخیرین فی المجتمع أو حتی فی الأوساط العلمیة المفعتلة والتی باتت أمرا عقدیا صرفا بعد مرور قرون علیها وبعد ما دفنت الأسباب الحقیقیة للحروب الداخلیة وأسباب التمزق."