چکیده:
لاشک أن مادة القوامیس إنما هی اللغة، و أن اللغة کائن حی یتصف بالتطور و
التغیر، لذلک کانت القوامیس خاضعة لهذا التغییر. هذا إضافة لما یتولد و یستحدت
علی طول الزمن من مصطلحات علمیة وسیاسیة و إداریة و قانونیة و صناعیة و غیرها مما
تتطلبه الحیاة المعاصرة التی اشتهرت بالاکتشافات فی مجالات عدیدة، و بذلک یرتبط علم
اللغة بجمیع العلوم و الفنون ارتباطا مباشرا و یتوسع بتوسعها و یتطور بتطورها و
نشأة اللغة کانت متزامنة مع خلق الانسان، لان مادة اللغة هی الصوت و «منذ خلق
الانسان خلقت الاصوات».
خلاصه ماشینی:
"و توفی سنة 180 هـ و هو الذی صنف و احصی الفاظ اللغة بطریقة حسابیة فی کتابه، و «رتبه علی حروف المعجم مقدما حروف الحلق و مبتدئا منها بـ «العین» و لذلک سمی معجمه «کتاب العین» (الهاشمی 1410: 435) «لان المتقدمین کانوا یذهبون فی تسمیة دواوینهم الی مثل هذا و «هو تسمیته بأول ما یقع فیه من الکلمات و الالفاظ» (ابنخلدون 1970: مقدمه 549).
7 ـ الازهری «ابومنصور محمد بناحمد بنالازهری الهروی الامام المشهور فی اللغة (283 ـ 370 هـ) غلبت علی اللغة، فاشتهربها، «وکان قد رحل وطاف فی ارض العرب فی طلب اللغة» (ابنخلکان 1310: 334) و سمی معجمه «التهذیب» کمام نقل احمد عبدالغفور عطار عن مقدمة کتاب التهذیب «سمیت کتابی تهذیب اللغة، لأنی قصدت بما جمعت فیه نفی ما ادخل فی لغة العرب من الألفاظ التی أزالها الأغبیاء عن صیغها، و غیرها الغتم عن سننها، فهذبت ما جمعت فی کتابی من التصحیف و الخطاء بقدر علمی، و لم أحرص علی تطویل الکتاب بالحشو الذی لم اعرفه و الغریب الذی لم یسنده الثقات الی العرب» (الجوهری 1984: مقدمه 85).
عنی الازهری با لبلدان و المواضع و الأمکنة و المیاه عنایة کبیرة جعلت کتابه من أصح المصادر فی هذا السبیل و یکون فی عشرة مجلدات، و ترتیبه یجری علی منهج الخلیل فی کتاب العین و «التهذیب مرتب علی مخارج الحروف مثل «العین» للخلیل بناحمد، و اتبع نظامه فی قلب الکلمة» (المرجع السابق: مقدمه 83)."