خلاصه ماشینی:
"وبتعبیر آخر: یتمثل مدعی هذا الحقل فی أن تجلیات اللغة هی حکایة مباشرة عن فکرة المتکلم، فاللغة لا تبرز تلک الموضعیة الخارجیة مباشرة، بل تصنع جملة من المفاهیم، تشیر من خلالها إلی تلک الموضعیة الخارجیة، وبالتالی إن المعنی هو من خلال تصنیع الذهن للمفاهیم علی مستوی الفاهمة.
ونشیر إلی هذا المفهوم بشکل مختصر: یری (فیلمور) أن القالب (الإطار) یشکل أحد الأسباب التی تضطلع بدورهم فی صنع المعنی، ما لم تهتم به المقاربات اللغویة السابقة، ولا یتحقق فهم السیاقات اللغویة إلا علی أساس القوالب المناسبة.
ولتقریب مدلول الآیة علی ضوء اللسانیات المعرفیة فإن حرف (فی) یشیر إلی أن الساری (المصلوب) یقع داخل المحدد (النخلة)، فإن المعنی المستقر أو المتستر، الذی تحمله الصیاغة اللغویة فی الآیة، یفترض أن نهایة أغصان النخلة، تحدد الظرف المفروض، والتعبیر بجذوع النخل یشیر إلی هذا الظرف، وبالتالی أراد فرعون المستاء جدا من السحرة أراد أن یصلبهم علی جذوع النخل، حیث لا یقدر أحد منهم أن ینفصل عنها؛ ولهذا صنع مفهوما متناسبا مع هذا الظرف الخیالی: کأن السحرة سجنوا فی قالب النخیل، بحیث لا یجدون مفرا من ذلک، فیبین حرف (فی) المشیر إلی الظرفیة کیفیة خلق القرآن لمفاهیم خاصة، فإن تقیید السحرة بالنخیل لا یجلی المفهوم المراد من الکلام، بل الذی یجلی المعنی تفاصیل أکثر عن المفهوم، وهو ما لا یقدر حرف (علی) أن یوصلها إلی المتلقی.
وتطبیق هذا الأصل فی مجال التفسیر یورث نتائج متعددة، منها: 1ــ یجب ــ بغیة لمس المعنی فی النص القدسی ــ دراسة المفاهیم التی تم صنعها علی مستوی الآیات القرآنیة، ولا یلتفت إلی المواضع الخارجیة التی تشیر إلیها تلک الآیات."