خلاصة:
احدی القضایا المثیرة للجدل حول موضوع الحجاب، هی قضیة تصدی الدولة لهذا الامر، وعلی وجه العموم یمکن للحکومات من منظار الفلسفة السیاسیة ان تلزم رعایاها بتنفیذ فعل معین او الاقلاع عنه. وتنسجم مساحة الالزامات الرسمیة لحکومة ما فی نطاق مدی صلاحیاتها ومساویة لها. ویستطیع الحاکم الاسلامی، من وجهة نظر الشارع المقدس، ان یلزم افراد المجتمع بفعل امر معین او ترکه، تبعا لولایته علیهم، واستنادا للقانون والشریعة الاسلامیة (سواء امتلکوا الاعتقاد بذلک الامر ام لم یعتقدوا به)، کما توکد المدلولات الدینیة علی صحة هذا الادعاء ولما کانت المصالح الجماعیة للاعمال الفردیة راجحة علی المصالح الفردیة، وما یشکله تحقیق السعادة الاخرویة لافراد المجتمع من غایة اساسیة للحکومة الاسلامیة، فان الحاکم الاسلامی یستطیع الزام الفرد باداء التکالیف العبادیة ومراعاة الحجاب من کونها تشکل فریضة علی کل مسلم ومسلمة فان الحاکم الاسلامی یستطیع ان یلزم رعیته بذلک، وان ایة فلسفة یقوم بعرضها بشان الحجاب الاسلامی، ما هی فی واقع الحال الا تبریر عقلانی للالزام من جانب الحکومة الاسلامیةالقرآن الکریم رغبة الانسان فی الارتداء، من الامور الفطریة والذاتیة للمرء، التی اودعت فی مکنونه منذ خلق آدم و حواء ویخاطب الباری تعالی فی القرآن الکلایم نبی الاسلام (ص) بقوله تعالی : (قل للمومنین یغضوا من ابصارهم ویحفظوا فروجهم) بغیة بلوغ الکمال، و(قل للمومنات یغضضن من ابصارهن ویحفظن فروجهن) فلا یظهرن قوامهن ولا زینتهن امام المحارم، وان یلقین بخمرهن علی رووسهن ویدنین من جلابیبهن، و ان یتور عن عن کل سلوک مثیر للشهوة، حفظا لسلامة المجتمع وصونا لانفسهن من اذی ومعاکسات اصحاب الهوی. کما ان الروایات المنقولة عن المعصومین (علیهم السلام) فی تفسیر آیات الحجاب وسبب نزول هذه الآیات توید ایضا المضامین الآنفة وتکملها.العفاف احدی الفضائل الاخلاقیة التی جری التاکید علیها فی الاسلام، حیث تطلق اصطلاحا علی القوة الداخلیة المانحة للاتزان فی الشهوات والغرائز البشریة ویکشف اهتمام العدید من الآیات والروایات مدی الاهمیة الفائقة لهذه المسالة فی الاسلام، باعتبار ان الانسان بدونها یخرج عن مسار الاعتدال، فلا یبلغ عندئذ سعادته الحقیقیة. النطق السلیم للعفاف هو بفتح العین، ولا ینبغی ان یوخذ مرادفا للحجاب، بل ینطوی العفاف علی ابعاد واسعة احد مصادیقها الحجاب، ویاتی استخدام العفاف فی معنی الحجاب من قبیل تعاطی لفظة الکل فی الجزء. کذلک العفاف صفة مشترکة بین ابناء النوع الانسانی، وعلیه فهو لا یختص بزمان او مکان معینین ویتشارک فیه الرجل والمراة وتغطی ابعاد العفاف ایضا شتی جوانب الحیاة البشریة، حیث دعی الانسان لمراعاة العفاف الورع فی سلوکه واقواله وافکاره علی حد سواء. و قد ادت اهمیة هذا الامر الی ان یحتکر جانبا عظیما من التعالیم الاخلاقیة فی الاسلام لنفسه.(الحجاب) من المفاهیم التی تستدعی کثرة تداولها فی القضایا المختلفة، عرض معناه الدقیق. وتعنی هذه اللفظة فی الاصطلاح العرفانی، الحد فیما بین الخالق والمخلوق، والذی ینبغی علی السالک ان یجتهد فی ازالته ورفعه من اجل ان یحظی بمنزلة لقاء الله وفی علم الفقه یراد بالحجاب، الرداء الخاص بالمراة، مما یخطی سائر البدن، باستثناء الوجه والکفین للیدین وحتی المعصمین وقد وردت هذه اللفظة فی الآیات والروایات ایضا، لکن المراد من معناها اللغوی هو (المانع والحائل)، وعلیه فان تداول هذه اللفظة فی معنی رداء المراة ینطوی علی شیء من الحداثة والحجاب الفقهی لا یمکن اعتباره مرادفا دقیقا للفظة الرداء، لان ای رداء لایشکل حجابا. کذلک العفاف باعتباره ضرورة اخلاقیة یشتمل علی اختلافات عدة مع الحجاب بصفة حکما شرعیا. کما ان التبرج الذی یعنی اظهار الزینة بنیة تحریک شهوة الرجال، هو مناف للعفاف واحد الرذائل الاخلاقیة التی نهی عنها الاسلام.رداء المراة احد الاحکام المشترکة فیما بین الادیان الابراهیمیة (الیهودیة والمسیحیة والاسلام)، التی اکدت بصورة منفصلة علی اهمیته ومکانته، باستثناء الاختلاف فی حدود الحجاب، واحیانا فی فلسفته. ففی الدیانة الیهودیة جری التاکید علی الاستفادة من الرداء العام للبدن وغطاء الراس، وبالطبع یمکن فی حالة الفتیات الابکار ان یکشف عن شعر الراس شریطة ان یکون علی البساطة. وبعبارة اخری مراعاة الحجاب فی الیهودیة تتلازم مع الزواج، فیما تعتبر العزوبیة فی الدیانة المسیحیة مقدسة، وعلیه تکون مراعاة الستر الکامل بالرداء وتجنب التبرج والسفور اشد وطاة بهدف القضاء علی ارضیة الاثارة فی المجتمع، خصوصا وان الرهبانیة والعزوف عن ملذات الدنیا تعد من مبادئ هذه الدیانة، والیها ترجع فلفسة الستر والارتداء وفی الاسلام خطیت مراعاة الحجاب بالاهتمام من منطلق صون طهر وعفة المراة والمجتمع، وقد رسمت حدوده فی ضوء الآیات والروایات، لتغطی کل البدن ما خلا الوجه و الکفین. یحظی رداء (حجاب) المراة بمنزلة رفیعة فی ثقافتنا الوطنیة والاسلامیة، ویمتاز وجوبه بالاتفاق لیس علی صعید المذاهب الاسلامیة فحسب، وانما علی مستوی جمیع الادیان الهیة، وهذا الحکم ابدی ودائمی تبعا لوروده فی القرآن الکریم، لذلک کان من مسوولیات الحکومة الاسلامیة اشاعة ونشر هذا التکلیف الدینی، والعمل علی التخطیط له والتثقیف علیه فی المجتمع من اجل تکریسه. لکن ان تقوم الحکومة الاسلامیة باللجوء الی اسالیب العقاب والتعزیر من اجل تطبیق هذا الحکم، وتحری الاجبار والالزام القانونی فی تنفیذه، هو امر لم یجر الترخیص به من قبل الشارع المقدس، ولا عثر علی نموذج فی التاریخ الاسلامی و سیرة النبی(ص) والائمة المعصومین(ع) تقطع بذلک، بل ولم یظهر فی سیر العقلاء ما یویده ومن هذا المنطلق یجب علی الحکومة ان تستفید فی تطبیق القیم الدینیة ومن بینها الحجاب فی مجتمع ما، من المناهج المبرهنة اولا، وان تداب علی تحقیق الرقی العلمی والمعرفی بین الناس، وتجعل توظیف اسالیب التثقیف والتعالیم بصورة غیر مباشرة اولویة لها.
ملخص الجهاز:
"مناقشة فرض الحجاب فی الحکومة الدینیة السید محمد علی ایازی 1 مقتطف المفردات الاساسیة ###############8###############Ketabe Zanan Quarterly Proprietor Women’s Socio-Cultural Council Manager in Charge Dr. Tooba Kermani Editor in Chief Dr. Nehle Gharavi Naeeni Board of staff: Dr. Ahmad Ahmadi (Professor of Tehran University) Dr. Reza Davari Ardakani (Professor of Tehran University) Dr. Majeed Maaref (Professor of Tehran University) Dr. Seyyed Mohammad Sadegh Mahdavi (professor of Tehran university).
Table of Articles A study of hijab enforcement by government Davood Mahdavizadegan A study of government’s right to impose hijab Seyyed Mohammad Ali Ayazi Hijab in the Quran and traditions Seyyed Jafar Haghshenas Chastity in the holly Quran and traditions Seyyed Ali Ahmadi A probe into the meaning of hijab Vahideh Ameri The commonality of hijab among Abrahamian religions Zohreh Sadat Mousavi The Abstracts of Articles Dr. Seyyed Ali Asghar Sultani A study of hijab enforcement by government Davood Mahdavizadegan Academy of Human Sciences and Cultural Studies Abstract A controversial issue concerning hijab is the way governments approach it.
Keywords woman, hijab, enforcement by government, unwillingness to perform religious duties A study of government’s right to impose hijab Seyyed Mohammad Ali Ayazi Islamic Azad University Abstract Women’s hijab in our national and Islamic culture enjoys a high status and its necessity is accepted not only in all Islamic faiths but in all divine religions.
Keywords women’s cover, hijab, shunning to look, exhibitionism, exhibiting ornaments by women, khemār, jelbāb Chastity in the holly Quran and traditions Seyyed Ali Ahmadi M."