خلاصة:
إن طبيعة الأصوات في هذه المرحلة تمتاز بالبساطة والتلقائية لذلك يمكن_ السيطرة عليها بسهولةءوهي أصوات نقية إلى حد كبير فهي تسمى بالأصوات البيضاء وبأتباع قواعد التدريبات الصوتية يمكن الوصول بأصواتهم إلى أحسن النتائج. إختلفت الآراء حول مساحة صوت الطفل في مصر والبلاد العربية وفي بلاد الغرب إذ قال كثير من الموسيقيين التربويين في مصر وفي البلاد العربية أن مساحة صوت الطفل تنحصر ما بين نغمات الديوان الواحد ومن المرجح أن هذا التحديد قوامه عدم أو قلة العناية بتدريب أصوات الأطفال المصريين والعرب؛ أما الغرب فيعني كثيراً بتدريب صوت الطفل ونتيجة لذلك تتسع المساحة الصوتية إذ تصل إلى ديوان ونصف وأحيانا أكثرء ومن الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند تأليف أغنيات الأطفال في حدود المساحة الصوتية التي تقع في إطارها الأغنيةء إذ أن مساحة صوت الطفل تتغير وفقاً لإختلاف مراحل نموه. ويكتسب التلاميذ مهارة الغناء الجماعي من خلال التعلم والتدريب المتواصل ولكن غالبا ما يقابل المعلم بعض المشكلات والأخطاء التي يمكن أن تعوق أو تؤخر إكتساب تلك المهارةء وترى الباحثه أن على رأس تلك المشكلاتء مشكلة التحكم في ضبط أداء الدرجات الصوتيه Pith لدى بعض وقد يستحيل التغلب على هذه المشكلةء إن لم تحل خلال السنة أو السنوات الأولى من بدء تعلم الغناء الجماعي المدرسي في المرحلة الابتدائية. لذلك فإن من الضروري أن يكون المعلم على دراية كبيرة بمختلف المشكلات والأخطاء الواردةء حتى يستطيع أن يحددها وبالتالي يعمل على مساعدة التلاميذ على تصحيحها وإيجاد حلول مناسبة لها.