خلاصة:
تتناول هذه الدراسة مسألة فی غایة الأهمیة، ألا وهی: بعض البدع التی یقع فیها بعض المسلمین أثناء تواجدهم بالمساجد، شملت بعض بدع الوضوء، والأذان، والإقامة. فرغم اهتمام العلماء بموضوع البدع عامة، إلا أنهم لم یخصوا بدع الوضوء والأذان والإقامة بمؤلف، فبقی هذا الموضوع متناثرا فی ثنایا الکتب مع أهمیته، فرغبت فی جمعه، فجمعته سالکا فی ذلک المنهج الاستقرائی الوصفی. والهدف من جمعه، هو اجتناب البدع المشار إلیها، إذ أن رواد المساجد یسعون للثواب، والبدع جالبة للوزر. فَبیَنت الدراسة اختلاف العلماء فی انقسام البدعة فی الشرع إلی حسن وقبیح، وأن الراجح هو: أنه لا توجد فی الدین بدعة حسنة، وأن حکم البدعة فی الشرع التحریم، مع ذکر الأدلة علی ذلک. کما بیَنت الدراسة أیضا معنی العبادة، وکیفیة الابتداع فیها، والفرق بین البدع والمصالح المرسلة، ومن أبرز ذلک أن البدع فیها التضییق والحرج علی المکلفین، بینما المصالح المرسلة فیها التخفیف ورفع الحرج عن المکلفین. ووضحت الدراسة کذلک أن البدع کالمضادة للمصالح المرسلة، وأن البدعة فی الشرع مخالفة لقواعد الدین وأصوله، والقرآن والسنة، وإجماع سلف هذه الأمة، وأن مخالفة المکلف للشرع فی هیئة العبادة، أو کمها، أو زمنها، أو مکانها، أو سببها، أو جنسها، توقعه فی الابتداع. ومن أهم النتائج أن الزیادة أو النقصان بحیث یکون الباعث علی النقصان هو التدین فی العبادات المحضة، أو تغییر کیفیتها، یعد بدعة، وکذا التنطع فی تطبیق العبادة، وأن الأصل فی العبادات الحظر إلا ما شرعه الشارع. وأن من بدع الوضوء: التلفظ بالنیة عند ابتداء الوضوء، وغسل الأعضاء أکثر من ثلاث، ومسح الرقبة. وأن من بدع الأذان: الصلاة علی نبینا محمد صلی الله علیه وسلم جهرا قبل الأذان الأول وبعده، فی أذان الفجر من بعض المؤذنین، والتعوذ والبسملة قبله، والتذکیر والتسبیح والمواعظ قبل أذان الفجر. وأن من بدع الإقامة: الصلاة والسلام علی النبی صلی الله علیه وسلم قبلها جهراً، وقول بعض المصلین أثناء إقامة الصلاة: "أقامها الله وأدامها"، وقول بعضهم بعد الانتهاء من إقامة الصلاة مباشرة: نعم لا إله إلا الله. أو: حقا لا إله إلا الله، وقول بعضهم بعد إقامة الصلاة: اللهم أحسن وقوفنا بین یدیک.
This study addressed some heresies in Wadoo, azan and igamat. In spite of Islamic scholars gave
great attention to heresies, in general, but they did not illustrate this issue in a separate book, a
descriptive methodology was used in this study. The study showed differences between scientists
in dividing heresies into good and not good and Islam prohibited heresies absolutely. The study
showed that the correct view is that, there is no good heresy in Islam. And that the heresy
legitimacy contradict the basics and principles of Islam, and that the offense charged to Islam in
the form of worship, or its way, or its time, or its place, or its cause, leads Muslim to heresy.