خلاصة:
هذا المقال یبحث عن حقیقة باطن القرآن و معناه. فالباطن یستخدم فی معان مختلفة تتعرض لأشهرها مصحوبة بالشواهد فیما یلی: الأول: المعنی الباطنی الذی یستخرجه المفسر من سبب الحکم، ثم یقوم بتعمیمه علی ما یشابهه، ثم یشفعه بالدلیل هذا النوع یستخرج من ظاهر اللفظ و معناه، فلهذا لم أجد من یخالفه من العلماء. النوع الثانی: ما یفهم من لازم المعنی؛ و هذا ال نوع ال صلة له بظاهر اللفظ، و لکن یقوم علیه دلیل عقلی؛ فلهذا وافق علیه ال علماء و لم یتنازعوا فیه. و النوع الثالث: هو تطبیق الآیة علی أحد مصادیقها، و هذا النوع یعرف بالجری. و الرابع: هو الصاق الآیة. ان صح التعبیر. بمن و بما یهواه المفسر.و النوعان الثالث و الرابع لا یستندان الیاللفظ و ظواهر الآیات، و کثیرا ما خلط بعض العلماء بینهما. فبینت أولا الفرق بینهما، ثم أثبت بأمثلة متعددة من تفاسیر الشیعة و السنة أن النوع الثالث تبناه علماء الفریقین قدیما و حدیثا، أما المخالفون فلا دلیل لهم فی مخالفتهم کما شرحناه مفصلا، أما النوع الرابع اعتبرناه تلاعبا بکلام الله، مما لا یجوز الاخذ به. و فی الخاتمة أقول: استشهدت لجمیع البحوث بتفاسیر الفریقین من الشیعة و السنة حتی یجری الکلام علی حیادیة و نزاهة. و القاریء لهذه السطور یری بوضوح أنی تجنبت الانحیاز لمذهب علی مذهب. أسأل الله الغفران فیما أخطأت أو أصبت فی فهم کتابه العزیز، و جعل ثواب ما کتبت فی میزان المؤمنین، وجعلنا منهم.
ملخص الجهاز:
النتائج: 1-هذا النوع من الفهم الباطنی یستند إلی اللفظ ومدالیل الآیات مشفوعا بالدلیل؛ 2-اتفق علیه الشیعة والسنة؛ 3-هذا الفهم جار فی جمیع الآیات، المحکمات منها والمتشابهات، وما نستثنی آیة إلا حروف المقطعة فی أوائل السور؛ 4-أظن أن قول النبی: «إن للقرآن ظهرا وبطنا» ینطبق علی هذا النوع من الباطن أکثر من غیره؛ 5-کل مفسر عرف أصول التفسیر یجوز له استخراج هذه المعانی الباطنیة.
علی سبیل المثال، الدکتور فهد علی الرغم من تشدده علی التفسیر الباطنی، قال بعد ما ذکر المعانی الباطنیة التی ذکرها العلامة الطباطبائی لقوله تعالی:(واعبدوا الله ولا تشرکوا به شیئا( (النساء 4: 36) قال: «هذا الذی ذکره الطباطبائی هنا مثالا للتفسیر الباطنی، تجده یستند إلی آیات أخری فی بیان الآیة الأولی، إضافة إلی هذا؛ فإن هذا التفسیر تربطه بالآیة روابط قویة من حیث المعنی فی الآیات جمیعا، ومن حیث العموم والخصوص» (فهد بن عبدالرحمن،1423هـ، ص220).
وبعد کتابتی لهذه السطور عثرت علی نظریة للعلامة الآخوند الخراسانی نقلها محمد الحسینی فی تحلیله لآراء السید محمدحسین فضل الله التفسیریة تدل علی أن الآخوند ( اعتبر هذا النوع قسما من التفسیر الباطنی فقال: «أن یکون البطن من لوازم المعنی المستعمل فیه اللفظ، فلا یکون مستعملا فیها، وإن کان یدل علیها بالدلالة الالتزامیة؛ نظیر کون مجیء زید ملازما عادة لنزول البرکات» (الحسینی، 1425هـ، ص81).
(معرفة، 1425هـ، ص 445) والحق أن هذا النوع من التفسیر الباطنی لا مناسبة بینه وبین آیات القرآن، کما قال الشیخ معرفة (، ویجب الابتعاد عنه، وتنـزیه کتاب الله الکریم منه، وتطهیر ساحة الأئمة المقدسة من هذه التفاسیر المکذوبة.