Abstract:
ﯾﻌﺘﻘﺪ اﻟﮑﺎﺗﺐ ﻓﯽ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺎل ﺑﺄﻧﻪ ﯾﻤﮑﻦ اﺳﺘﻨﺒﺎط ﻣﻨﻬﺠﺎ وأﺳﻠﻮﺑﺎ ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮآنﻓﯽ اﻟﺘﺤﻘﯿﻖ واﻟﺒﺤﺚ ﻓﯽ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻮم وﺗﻄﺮق ﻓﯽ ﻣﻘﺎﻟﻪ ﻫـﺬا إﻟـﻰ ﺑﻌـﺾ أﺳـﺲاﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻘﺮآﻧﯽ ﻓﯽ أﺑﺤﺎث اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺘﺠﺮﺑﯿﮥ وﻣﻦ ﺑﯿﻦ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﺘـﯽ ﺑﺤﺜﻬـﺎ اﻟﻤﻘـﺎلﻫﯽ: أن اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺘﺠﺮﺑﯿﮥ ﺗﺒﺘﻨﯽ ﻋﻠﻰ اﻟﺮؤﯾﮥ اﻟﺘﻮﺣﯿﺪﯾﮥ، اﻟﺘﮑﺎﻣﻞ اﻟﺘﺪرﯾﺠﯽ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﮥاﻟﻌﻠﻤﯿﮥ ﻟﺪی اﻹﻧﺴﺎن واﻋﺘﻤﺎد اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻻﺳﺘﻘﺮاﺋﯽ ﻓﯽ ﮐﺸﻒ اﻟﻈﻮاﻫﺮ واﻟﺬی ﯾﺸﻤﻞاﻟﻤﺸﺎﻫﺪة واﻻﺧﺘﺒﺎر واﻟﻔﺮﺿﯿﺎت وﻋﻠﻤﺎء اﻹﺳﻼم ﻓـﯽ ﻗـﺮون ازدﻫـﺎر اﻟﺤﻀـﺎرةاﻹﺳﻼﻣﯿﮥ أﯾﻀﺎ ﻗﺪ ﺗﺄﺛﺮوا ﻓﯽ ﻣﻨﻬﺞ اﻟﻘـﺮآن واﺳـﺘﻔﺎدوا ﻣـﻦ أﺳـﻠﻮب اﻟﻤﺸـﺎﻫﺪة واﻟﺘﺤﻠﯿﻞ واﻟﻔﺮﺿﯿﺎت، وﮐﺎن ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ذﻟﮏ اﻟﺘﻄﻮر اﻟﻌﻠﻤﯽ ﻓﯽ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻮم.واﺷﺎر اﻟﻤﻘﺎل اﻟﻰ اﻟﺘﻄﻮر اﻟﻌﻠﻤﯽ ﻓﯽ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﺠﻮم واﻟﻀﻮﺋﯿﺎت واﻟﮑﯿﻤـﺎء اﻟـﺬیاﻟﻘﺮآن، اﻟﻌﻠﻢ، اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﮥ، اﻟﻤﻨﻬﺞأن ﺗﮑﻮﯾﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺬی ﯾﺮﯾﺪه اﻟﻘﺮآن أو ﺑﺘﻌﺒﯿﺮ آﺧﺮ ﺗﺼﻤﯿﻢ اﻟﻨﻈﺎم اﻹﺳﻼﻣﯽﻣﻨﻮط ﺑﺘﮑﻮﯾﻦ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺜﻘﺎﻓﯽ اﻟﻤﻄﻠﻮب ﺣﺘﻰ ﯾﺘﻤﮑﻦ وﻋﻦ ﻃﺮﯾـﻖ ﺗﻄﺒﯿـﻖ ﻣﻬﺎﻣـﻪوﮐﯿﻔﯿﮥ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ واﻟﺴﻠﻮک ﻓﯽ ﻧﻈﻢ اﺟﺘﻤﺎﻋﯿﮥ وﺳﯿﺎﺳﯿﮥ واﻗﺘﺼﺎدﯾﮥ ﻣﺸﺨﺼﮥ وﺑﻨـﺎءﻋﻠﻰ ﻫﺬا، ﻓﻘﺪ ﺳﻌﻰ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺎل وﺑﺎﺳﺘﻨﺒﺎط ﻗﻮاﻋﺪ ﻣﻌﺮﻓﮥ اﻟﻮﺟﻮد واﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻤﻌﺮﻓﯿﮥوﻣﻌﺮﻓﮥ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم ﻃﺮح ﺑﻨﺎء ﻧﻈﺎم ﺛﻘـﺎﻓﯽ ﻣﻄﻠـﻮب، وﻻﺳـﺘﺨﺮاجﻗﻮاﻋﺪ ﻣﻌﺮﻓﮥ اﻟﻮﺟﻮد أﺷﯿﺮ إﻟﻰ ﻣﻘﻮﻻت )اﻟﺮﺑﻮﺑﯿﮥ( )أﺻﻞ ﻗﺎﻋﺪﯾﮥ اﻟﻌﺎﻟﻢ( و)ﺗﻌـﺪداﻟﻌﻠﻞ ﻟﻠﻈﻮاﻫﺮ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﮥ( وﻟﻤﻌﺮﻓﮥ ﻣﺼﺎدر )اﻟﻌﻘﻞ، اﻟﻮﺣﯽ، اﻟﺸﻬﻮد، اﻟﻄﺒﯿﻌﮥ( ووﺳﺎﺋﻞاﻟﻤﻌﺮﻓﮥ )اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﺘﺮﮐﯿﺐ( وﯾﺒﯿﻦ ﻣﻌﺮﻓﮥ اﻹﺳﻼم ﻟﻺﻧﺴﺎن )ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺨﺘﺎر وﺣﺮ()اﻹﻧﺴﺎن اﻟﻤﺘﺄﻟﻪ( )ﻋﻘﻼﻧﯿﮥ اﻹﻧﺴﺎن( )اﺻﺎﻟﮥ اﻟﻔﺮد واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ( وﺑﺤﺚ اﻟﻤﻘﺎل ﺗﺼﻤﯿﻢﺑﻨﺎء اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺜﻘﺎﻓﯿﻦ وﻧﻈـﺎم اﻟﻤﻌﺘﻘـﺪات واﻷﻫـﺪاف اﻹﻧﺴـﺎﻧﯿﮥ اﻟﻤﺸـﺘﺮﮐﮥ واﻟﻘـﯿﻢاﻟﻤﺸﺘﺮﮐﮥ وﻧﻈﺎم اﻟﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺸﺘﺮﮐﮥ وﻓﻖ رؤﯾﮥ اﻹﺳﻼم ﻋﻠﻰ أﺳﺎس أﺳﻠﻮب ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻣﺤﺘﻮی اﻟﻤﺘﻦ واﻋﺘﻤﺎدا ﻋﻠﻰ ﻧﺘﯿﺠﮥ ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ، ﯾﺒﯿﻦ رؤﯾﮥ اﻟﻘﺮآن اﻟﮑﺮﯾﻢ.ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻟﺴﯿﺎﺳﮥ ﻣﻦ اﻷرﮐﺎن اﻟﻤﻬﻤﮥ ﻓﯽ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻓﺈذا ﻣﺎ ﻗﺎﻣﺖ وﺑﻨﯿﺖ ﻋﻠﻰ أﺳـﺲ ﺻﺤﯿﺤﮥ ﻓﺴﺘﻌﻄﯽ ﻧﺘﺎﺋﺠﺎ ﺻﺤﯿﺤﮥ وﻣﻨﻄﻘﯿﮥ ﻓﯽ اﻟﻤﻌﺎدﻻت اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﮥ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﮥ.وإن اﻟﺘﻌﺮض ﻟﻠﻤﺒﺎﻧﯽ واﻻﺳﺲ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﮥ ﻟﻠﻘﺮآن اﻟﮑﺮﯾﻢ وﺗﺴﺎؤﻻﺗﻬﺎ ﻓﯽ ﺗﻔﺎﺳﯿﺮﻣﺘﻌﺪدة ﯾﺒﯿﻦ اﻧﻪ ﻣﻦ اﺟﻞ أن ﯾﺪار اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ادارة ﺻـﺤﯿﺤﮥ ﻓـﯽ ﮐﺎﻓـﮥ اﻟﻤﺠـﺎﻻت وﺑﺎﻷﺧﺺ ﻓﯽ ﻣﺠﺎل اﻟﺴﯿﺎﺳﮥ ﯾﺠﺐ أن ﯾﺴﺘﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﻮاﻧﯿﻦ اﻹﺳﻼم.ﻓﺎﺳﻠﻮب اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ اﻟﺴﯿﺎﺳﯽ ﻓﯽ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺪاﺧﻠﯿﮥ واﻟﺨﺎرﺟﯿﮥ، واﻟﺴﯿﺎﺳﮥ اﻟﻤﺎﻟﯿﮥواﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﮥ، وﺷﺮوط اﻟﻌﺪاﻟﮥ ﻓﯽ اﻟﻘﯿﺎدة واﻟﺤﮑﻢ وﻋﺪم ﻓﺼﻞ اﻟﺪﯾﻦ ﻋﻦ اﻟﺴﯿﺎﺳﮥوﻟﺰوم اﻟﻤﺸﻮرة ﻓﯽ ﺷﺆون اﻟﺤﮑﻮﻣـﮥ واﻟﺴﯿﺎﺳـﮥ واﻟﺘـﺰام اﻟﺤـﻖ وﺑﺴـﻂ اﻟﻌـﺪل،ﺳﯿﺎﺳﺎت اﻟﺤﺮب، وﻓﺼﻞ اﻟﺨﻄﺎب ﻣﻦ ﺧﻼل ﻗﺎﺋﺪ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻹﺳﻼﻣﯽ ﻓﯽ اﻷﻣـﻮراﻟﺤﮑﻮﻣﯿﮥ اﻻﻫﺘﻤﺎم اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﻫﺪﯾﻦ ذوی اﻟﻨﺸﺎﻃﺎت اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﮥ اﻟﻌﺰة ﺑﻌﻨﻮاﻧﻬـﺎﻣﺤﻮرا أﺳﺎﺳﯿﺎ ﻓﯽ اﻟﺴﯿﺎﺳﮥ اﻟﺨﺎرﺟﯿﮥ واﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺴﯿﺎﺳـﯿﮥ اﻻﻗﺘﺼـﺎدﯾﮥ ﺿـﺮورة اﻟﻮﻋﯽ ﻓﯽ اﻹدارة اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﮥ اﻷﻣﻨﯿﮥ.ﻓﮑﻞ ﻫﺬه اﻟﻤﻮارد ﺗﻌﺪ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺒﺎﻧﯽ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﮥ اﻹﺳﻼﻣﯿﮥ اﻟﺘﯽ ﻃﺮﺣﺖ ﻓﯽ ﻫﺬااﻟﻤﻘﺎل واﻫﻢ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺎل أو اﻟﻨﺘﯿﺠﮥ اﻟﮑﻠﯿﮥ ﻫﯽ ﻣﺤﻮرﯾﮥ اﻟﻌﺪاﻟﮥ ﻓـﯽ اﻟﻤﺒـﺎﻧﯽاﻟﺴﯿﺎﺳﯿﮥ ﻟﻺﺳﻼم وﻣﻌﻄﯿﺎﺗﻬﺎ ﻫﯽ ﺑﺴﻂ اﻟﻌﺪاﻟﮥ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﮥ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮی اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺪاﺧﻠﯿﮥ واﻟﺨﺎرﺟﯿﮥ.ﯾﺘﻌﺮض اﻟﻤﻘﺎل إﻟﻰ ذﮐﺮ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﺼـﺤﮥ واﻟﺴـﻼﻣﮥ واﻟﻄـﺐ ﻓـﯽ اﻟﻘـﺮآن، واناﻟﮑﺎﺗﺐ ﻗﺪ ﺑﯿﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل ذﮐﺮه ﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﺼﺤﮥ واﻟﺴﻼﻣﮥ أن اﻟﻘﺮآن ﻟﻢ ﯾﻨﺰل ﻟﺒﯿـﺎنﺟﺰﺋﯿﺎت اﻟﻄﺐ واﻟﺼﺤﮥ ﻟﻠﻨﺎس، ﻟﮑﻦ ﺑﯿﻨﻬﺎ ﺑﺸﮑﻞ ﻋﺎم وﺑﯿﻦ ﻗﻮاﻋﺪﻫﺎ ﺑﺸﮑﻞ ﮐﻠﯽ،ﻻن ﻫﺬه اﻟﻘﻮاﻋﺪ ﺗﺼﺐ ﻓﯽ ﻣﺴﺎر ﻫﺪاﯾﮥ اﻹﻧﺴﺎن، وان ﻫﺪاﯾﮥ اﻹﻧﺴﺎن ﺗﺘﯿﺴﺮ ﺣﯿﻨﻤﺎﯾﮑﻮن اﻹﻧﺴﺎن ﺻﺤﯿﺎ، وان اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺮﯾﺾ ﻫﻮ ﻣﺠﺘﻤﻊ راﮐﺪ ﺑﯿﻨﻤﺎ اﻹﺳﻼم دﯾـﻦﺣﺮﮐﮥ وﻧﻀﺞ ﺑﻌﺒﺎرة أﺧﺮی أن اﻟﺼﺤﮥ واﻟﺴﻼﻣﮥ ﻣﻮﺟﻮدة ﺑﯿﻦ اﺳﻄﺮ ﻣﺘﻮن اﻟـﺪﯾﻦ وﯾﻤﮑﻦ ﻟﺒﻌﺾ اﻵﯾﺎت واﻷﺣﺎدﯾﺚ أن ﺗﺜﺒﺖ ذﻟﮏ.وﻓﯽ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺎل أﺷﯿﺮ إﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﮥ ﻣﻦ اﻟﻘﻮاﻋﺪ ﻣﺜﻞ: ﻋﺪم اﻻﻫﺘﻤـﺎم ﺑﺎﻟﺼـﺤﮥﯾﺴﺎوی اﻟﻤﻮت اﻟﺒﻄﯽء أو اﻟﺘﺪرﯾﺠﯽ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮوف ﻓﯽ ﻣﺴﺄﻟﮥ اﻟﺼـﺤﮥ، اﻟﺠﺴـﻢوﺳﯿﻠﮥ ﻟﻠﺮوح، اﻻﻋﺘﺪال ﻓﯽ اﻟﺼﺤﮥ ﺗﻄﻮر ﻋﻠﻮم اﻟﻄﺐ وﻋﺪم ﺗﺴﻠﻂ اﻟﻌﺪو، اﻟﺠﺴﻢ ﻓﯽ ﺗﺴﺨﯿﺮ اﻟﺮوح و... .ﻗﺪ ﻣﻀﻰ ﻗﺮﻧﺎ ﻣﻦ اﻟﺰﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺪوﯾﻦ اﻟﻐﺮب ﻟﻌﻠﻮم اﻹدارة وﻻزال ﻓﯽ ﺗﻮﺳﻊﻣﺴﺘﻤﺮ ان ﻋﻠﻮم اﻹدارة اﻹﺳﻼﻣﯿﮥ ﻓﯽ اﻟﻌﺼﺮ اﻟﺤﺪﯾﺚ اﺧﺬت ﺗﺸﮑﻞ ﻫﻢ اﻟﺬﯾﻦﯾﺮﯾﺪون ﻃﺮح ﻋﻠﻢ اﻹدارة واﻟﻔﮑﺮ اﻻﺳﻼﻣﯽ ﻗﺒﺎل ﻧﻈﺮﯾﺎت اﻹدارة ﻟﺪی اﻟﻐﺮب، وﻟﺬاﻓﻔﯽ ﻋﺼﺮﻧﺎ اﻟﺤﺎﺿﺮ ﺳﻌﻰ ﺑﻌﺾ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ إﻟﻰ وﺿﻊ ﮐﺘﺒﺎ ﻓﯽ اﻹدارةوﺗﻘﺪﯾﻤﻬﺎ إﻟﻰ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻌﻠﻤﯽ، وذﻟﮏ ﻟﻌﺪة اﺳﺒﺎب ﻣﻨﻬﺎ ﻃﺮح اﻹدارة ﻓﯽ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊاﻟﻐﺮﺑﯽ ﺑﻌﻨﻮاﻧﻬﺎ ﻋﻠﻤﺎ ﻣﺴﺘﻘﻼ وﮐﺬﻟﮏ ﺑﺴﺒﺐ ﺿﺮورات اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻹﺳﻼﻣﯽ وﮐﺬﻟﮏﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪم اﻧﺴﺠﺎم وﺗﻀﺎد اﻹدارة اﻟﻐﺮﺑﯿﮥ ﻣﻊ ﻗﯿﻢ اﻟﺪﯾﻦ اﻹﺳﻼﻣﯽ، وﯾﻤﮑﻦ وﺿﻊ ﻫﺬه اﻟﻤﺆﻟﻔﺎت ﻓﯽ ارﺑﻊ ﻣﻨﺎﻫﺞ واﺗﺠﺎﻫﺎت ﮐﻠﯿﮥ: 1- ﻣﻨﻬﺞ اﺑﺤﺎث ﻓﻠﺴﻔﯿﮥ ﻋﻤﯿﻘﮥ ﻟﻺدارة اﻹﺳﻼﻣﯿﮥ. 2- اﻻﺑﺤﺎث اﻻﺧﻼﻗﯿﮥ ﻟﻺدارة اﻹﺳﻼﻣﯿﮥ. 3- اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﯽ ﻟﻺدارة اﻹﺳﻼﻣﯿﮥ. 4- اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻔﻘﻬﯽ ﻟﻺدارة اﻻﺳﻼﻣﯿﮥ.ﻓﯽ ﻫﺬه اﻟﻤﻘﺎل ﻋﺮض ﻣﺼﺎدر اﻹدارة اﻹﺳﻼﻣﯿﮥ اﻟﺘﯽ اﻟﻔﺖ ﻓﯽ اﻟﻠﻐﺘﯿﻦ اﻟﻌﺮﺑﯿﮥ واﻟﻔﺎرﺳﯿﮥ ﺿﻤﻦ اﻟﻤﻨﺎﻫﺞ اﻻرﺑﻌﮥ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﮥ ﻣﻦ اﺟﻞ اﺳﺘﻔﺎدة اﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ ﻣﻨﻬﺎ. وﻓﯽ ﻧﻬﺎﯾﮥ اﻟﻤﻘﺎل ذﮐﺮت اﻟﻤﺠﻼت واﻟﻤﻮاﻗﻊ اﻻﻧﺘﺮﻧﯿﺘﯿﮥ اﻟﻤﺨﺘﺼﮥ ﻓﯽ اﻹدارة.
Machine summary:
" ﻣﻠﺨﺺ اﻟﻤﻘﺎﻻت / 161 أﺳﺲ اﻟﺘﻔﺴﯿﺮ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯽ ﻟﻠﻘﺮآن اﻟﮑﺮﯾﻢ اﻟﺪﮐﺘﻮر ﺳﯿﺪ رﺿﺎ ﻣﺆدب اﺳﺘﺎذ ﻓﯽ ﺟﺎﻣﻌﮥ ﻗﻢ ﻣﺠﺘﺒﻰ روﺣﺎﻧﯽ زاده ﻃﺎﻟﺐ ﻣﺮﺣﻠﮥ دﮐﺘﻮرا اﻟﻘﺮآن واﻟﻌﻠﻮم ﻗﺴﻢ اﻟﻌﻠﻮم اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﮥ اﻟﻤﺪرﺳﮥ اﻟﻌﻠﯿﺎ ﻟﻠﻘﺮآن واﻟﺤﺪﯾﺚ ﻓﯽ ﺟﺎﻣﻌﮥ اﻟﻤﺼﻄﻔﻰ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﮥ اﻟﺨﻼﺻﮥ ﻣﻦ اﻟﺘﻄﻮرات اﻟﻤﻬﻤﮥ ﺟﺪا ﻓﯽ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻘﺮآﻧﯽ ﻓﯽ اﻟﺘﺎرﯾﺦ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻫﻮ اﻟﺘﻔﺴﯿﺮ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯽ اﻟﺬی ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﯾﺪرس اﻟﻤﻔﺴﺮون ﺧﻄﺎﺑﺎت اﻟﻘﺮآن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﮥ وﻫـﺬا اﻟﻤﻨﺤﻰ اﻟﺘﻔﺴﯿﺮی اﻟﺠﺪﯾﺪ ﯾﺮﮐﺰ ﻋﻠﻰ إدﺧﺎل ﺗﻌﺎﻟﯿﻢ اﻟﻘﺮآن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﮥ ﻓـﯽ ﺣﯿـﺎة اﻟﻨﺎس، وﺧﺼﺎﺋﺼﻪ اﻟﻤﻬﻤﮥ ﻫﯽ إﯾﺠﺎد ﺗﻄﻮر ﻓﯽ ﺗﻔﺴﯿﺮ اﻟﻘﺮآن ﻣﻦ اﻻﺗﺠﺎه واﻟﻤﻨﺤﻰ اﻟﻔﺮدی إﻟﻰ اﻟﻔﮑﺮ اﻟﺠﻤﻌﯽ واﻟﻤﺼﯿﺮ اﻟﮑﻠﯽ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﻹﺳﻼﻣﯽ."