Abstract:
أن البعض ممن یقومون بدراسات فی حقل لغة الدین،حینما وجدوا نوعا من الشبه بین آراء ابن میمون و القاضی سعید القمی حکموا بأن آرائهما واحدة فی ما یخص الإلهیات السلبیة،و لم یأخذوا بنظر الاعتبار ما بینهما من الاختلاف.فی حین أنه من الممکن من خلال إجراء دراسة مقارنة منظمة،إضافة إلی إلغاة نظرة علی لائحة أوجه التوافق و التعارض بینهما، التوصل إلی حقیقة شکلیة أم واقعیة أوجه الشبه و الخلاف بینهما.ان مکانة هذین المفکرین فی السنة،و کذلک مکانة الرؤیة موضع البحث فی عموم منظومتها و نموذجهما الفکری،و المبادئ التصوریة و التصدیقیة،و کذلک الاصول و الأدلة،و اتجاه دراسة الأفراد المؤثرین،و مؤیدیه و معارضیه،یمکن أن یحسم الکلام حول واقعیة أم صوریة أوجه الشبه و الاختلاف بینهما. یری کاتب هذه المقالة أن ملاحظة ما سبق قوله یجسد أمام الأنظار أکثر فأکثر ما یکتنف الآراء المذکورة من فوارق شاسعة.فی زمان رسول الله صلی الله علیه و آله،بل و حتی فی زمان أبی بکر،لم یکن هناک أی وجود للإسرائیلیات فی التفسیر،و لا فی التاریخ،و لا فی الاصول العقائدیة للمسلمین.و لکن إبتداء من زمان الخلیفة الثانی أخذت الأفکار الإسرائیلیة تتغلغل.و تترسخ بین المسلمین تدریجیا و فی أوقات لاحقة کان للأحبار الیهود و الرهبان المسیحیین دور أساسی فی نشر و ترویج الإسرائیلیات،و بدعم مالی و شخصی من معاویة و آل أمیة.و فی الوقت الحاضر تتبنی فرقة الوهایة بصفتها تیارا دینیا الإستفادة من تلک الإسرائیلیات فی فهم آیات صفات الله،و تری نفسها علی صراط الحق و تتهم خصومها بالضلال.تصل هذه المقالة من خلال إجراء قیاس و قمارنة بین الأفکار العقائدیة فی التوراة،و الأفکار الإعتقادیة للوهابیة فی باب توحید الصفات،إلی أن إعتقادات الوهابیة فی باب توحید الصفات تمثل نسخة جدیدة مقتبسة من إعتقادات الیهود.استنادا إلی رأی کارل روجرز-أحد مؤسسی علم النفس الإنسانی-فإن الحیاة الأصیلة هی تلک الحیاة التی تتبلور وفقا للحاجات الطبیعیة للإنسان.و النتیجة التی یتوصل إلیها من خلال بحوثه هی بما أن الإنسان المتدین یتغاضی علی الدوام عن حاجاته الطبیعیة رغبة فی نیل رضا الله،فإنه یکون غریبا عن ذاته تماما فی تلک اللحظة التی یکون فیها متدینا تمام التدین.أن هذه الرؤیة إذ تتناسی الفارق الجوهری بین الحیاة الطبیعیة و الحیاة الفطریة،تقدم صورة محدودة أو غامضة عن بعض المفاهیم الأساسیة و الضروریة فی تبیین الأفعال الإنسانیة،و من جملة ذلک حاجاته الطبیعیة،و محدودیة عوامل التکامل،و الغایة،و الحب، و القانون،و ما شابه ذلک.تتناول هذه المقالة إعطاء نبذة إجمالیة عن هذه النظریة،ثم تقدم نقدا تفصیلیا لها.«فلسفة التعلیم و التربیة الإسلامیة»واحدة من العلوم الفلسفیة الإسلامیة،التی تتناول باسلوب تعقلی إعادة معرفة و إعادة صیاغة منظمة للأسس الفلسفیة و النظریة للتعلیم و التربیة الإسلامیة من جهة، و استنتاج و استنباط الدلالات التربویة المتناسبة معها من جهة أخری. و نظرا إلی تقدم نظریة المعرفة علی معرفة الکون و معرفة الإنسان،و بما أن قسما مهما من فلسفد الحکیم صدر المتألهین الشیرازی إبداعیة و مبتکرة،و هی تتصف بالجامعیة و الشمول بالمقارنة مع الحکمة المشائیة و الحکمة الإشراقیة،بذلت فی هذه المقالة جهود منظمة من أجل استخراج عدد من أهم الرؤی المعرفیة فی الفلسفة الصدرائیة،و تبویبها بشکل منظم و صیاغتها بشکل مرتب،ثم بعد ذلک تم استنباط الدلالات التربویة لهذه الرؤی،و صیاغتها فی قالب الاصول التربویة.أن مسألة ولایة الفقیه الجامع للشرائط فی قیادة المجتمع الإسلامی، علی الرغم مما لها من قدم علمی،الا أنها أضحت الیوم فی بؤرة المناقشات العلمیة و خاصة فی مجال علم الکلام،و الفقه،و السیاسة.ففی عصر الغیبة،هل تعتبر مسألة الفقیه الجامع للشرائط فی إدارة شؤون المجتمع الإسلامی،فرعا من فروع الإمامة،و تعد مسألة کلامیة؟أم هی فرع من الفروع الفقهیة؟أن الأخذ بأی من هاتین الرؤیتین،تترتب علیه نتائج مهمة عملیة و نظریة فی المیادین السیاسیة و الاجتماعیة،و فی المجالات العقائدیة و الثقافیة.تنطلق هذه المقالة من منهج تفسیری و باسلوب تحلیل النص،نحو تعیین مکانة ولایة الفقیه فی حقل علم الکلام،أم فی حقل الفقه.و استمرارا لهذا المنهج تناولنا أیضا شرح و نقد الشبهات التی تصنعها فی إطار علم الکلام.أن عنصر المصلحة الذی یعد بمنزلة واحد من أکثر العناصر إصالة فی نظام التشریع الحکیم فی الأحکام الإلهیة و الحکومیة فی النظام الإسلامی،یعتبر ذا مکونات بنیویة متعددة فی الرؤیة الکلامیة.حاولنا فی هذه المقالة تبیین جانب من المکانة الخاصة لهذا العنصر الحیوی عن طریق بحث قسم من هذه المکونات البنیویة.و علی هذا الأساس بینا ضمن سیاق تسلیط الضوء علی المکونات البنیویة الأصلیة الستة«و هی الکمال و السعادة،و العلم،و التدبیر،و هندسة الامور،و الحسن العقلی، و العدل و الحکمة»العلاقة بین کل واحد منها و بین المصلحة.و فی الختام و بدافع الحرص علی إتمام الموضوع شرحنا-من خلال التقصی الإجمالی للمبحث الکلامی المثیر للجدل،«و أعنی مبحث العلمانیة»،وجه تمایز مکانته مع مکانة المصلحة فی الفقه الإسلامی.فی القرن السابع للهجرة بنی الخواجة نصیر الدین الطوسی مدرسة الکلام الفلسفی من خلال توجه فلسفی نحو المباحث الکلامیة.و من بعده جاء تلامیذ مدرسته،و واصلوا نهجه فی تقریر المسائل الکلامیة.و کان الملا عبد الرزاق اللاهیجی المسمی تخلصا بالفیاض،واحدا من أبرز المتکلمین الذین دونوا أعمالهم بصیغة الکلام الفلسفی.فکان مثلما هو الحال بالنسبة إلی الخواجة نصیر الدین بل و أکثر منه توجها لاعتماد اصول، و قواعد،و اصطلاحات الفلسفة المشائیة،فی تقریر و تبیین المباحث الکلامیة.و کان له من هذا الجانب تأثیر کثیر فی تیار جعل علم الکلام فی المذهب الشیعی ذا صیاغة فلسفیة.و تحاول هذه المقالة،من خلال تحلیل جانبی المبنی و المحتوی للأعمال الکلامیة للفیاض اللاهیجی، تبیین دوره فی عملیة جعل علم الکلام فلسفیا.الفیلسوف الإسماعیلی،حجة العراقین،حمید الدین الکرمانی(م.411 هـ) کان له دور مؤثر فی تکوین و تکمیل الاآراء الفلسفیة للإسماعیلیة،و شرح الأسس الفکریة-الکلامیة للفاطمیین.و من المعالم البارزة للأفکار العلمیة لهذا الرجل هو إعادة طرح نظریة إمامة الأئمة الفاطمیین،و ارتباط المکانة العلویة،و تجسید المراتب الدنیویة للإمام مع مراتب الخلقة و الوجود. و القضایا الأساسیة التی یعالجها هذا البحث هی الإجابة عن سؤال أساسی و هو:ما هی الأدوات و الوسائل التی اعتمدها حمید الدین فی تنظیر مفهوم الإمامة و إعادة النظر فی الأسس الفکریة للإسماعیلیة؟و ما هی حصیلة جهوده فی إعادة طرح نظریة الإمامة الإسماعیلیة من جدید؟الإفتراض المرکب الذی یطرح فی الإجابة عن هذین السؤالین هو:أن حمید الدین من خلال طرحه الترقیعی و المقاون(العلوی و السفلی)الذی یتصف بطابع تأویلی،و أساس عقلی،و طبیعة فلسفیة،عمل عی إعادة النظر فی الأسس الفکریة للإسماعیلیة و نادی بطرح ینسجم مع الاصول الکلامیة للإسماعیلیة و بمحوریة الإمام الفاطمی.علی الرغم من التطورات الکثیرة التی مرت بها الأفکار البشریة،غیر أن بعض العلاقات غدت موضع شکوک و تساؤلات.و إحدی هذه العلاقات هی العلاقة بین الحق و الدین.و فی المدارس التوحیدیة لا موضع للنقاش حول التلازم بین الدین و الحق.و لکن منذ أن حل مبدأ إصالة الإنسان محل مبدأ محوریة الله أخذت الشکوک تثار حول قضیة التلازم بین الدین و الحق.و انطلاقا من ذلک تحاول هذه المقالة بحث العلاقة بین رؤیتی: «الحق غیر الدینی و الحق الدینی».و یأتی هذا البحث ضمن سیاق طرحه للأسس لإعتقادیة لنظریة الحق غیر الدینی فی إطار أربعة محاور،و هی: معرفة الله،و نظریة المعرفة،و معرفة الکون،و معرفة الإنسان،و نقدها،یأتی بالأدلة التی یسوقها أنصار هذه النظریة للبرهنة علی صوابها،ثم یضعها علی محک النقد و التقییم.ثم یشرح الرأی المختار و هو الحق الدینی.
Machine summary:
"چکیده مقالات به عربی (به تصویر صفحه مراجعه شود) دانشگاه معارف اسلامی الفکر الدینی الجدید مجلة فصلیة متخصصة فی الکلام و البحوث الدینیة السنة السابعة/خریف عام /2341العدد 62 صاحب الإمتیاز:ممثلیة مرشد الثورة الإسلامیة فی الجامعات جامعة المعارف الإسلامیة،معاونیة البحوث المدیر المسؤول:ابراهیم کلانتری رئیس التحریر:احمد بهشتی رئیس التحریر بالوکالة:مسلم محمدی أمین هیئة التحریر و المدیر الداخلی:أبو ذر رجبی هیئة التحریر(بالترتیب الألفبائی): غلامرضا اعوانی استاذ معید فی جامعة الشهید بهشتی احمد بهشتی استاذ فی جامعة طهران عبد الحسین خسروپناه استاذ معید فی المجمع العلمی العالی للثقافة و الفکر الإسلامی احد فرامرز قراملکی استاذ فی جامعة طهران ابراهیم کلانتری استاذ مساعد فی جامعة الزهراء علیها السلام محمد لگنهاوزن استاذ معید فی مؤسسة الإمام الخمینی للتعلیم و البحوث محمد محمد رضائی استاذ معید فی جامعة طهران فتح الله نجارزادگان استاذ فی جامعة طهران علی نصیری استاذ معید جامعة علم و صنعت إعداد النصوص:الخدمات البحثیة بجامعة معارف اسلامی مترجم و مقوم النصوص الانجلیزیة:اسحاق طاهری مترجم النصوص العربیة:خلیل العصامی التقویم:محمد باقر انصاری الإخراج الفنی:صالح زارع العنوان:قم،شارع شهدا،مقابل مصرف«سبه»،الرقم 327،ص.
com دور الفیاض اللاهیجی فی جعل الکلام الشیعی فلسفیا حمید عطایی نظری* الخلاصة فی القرن السابع للهجرة بنی الخواجة نصیر الدین الطوسی مدرسة الکلام الفلسفی من خلال توجه فلسفی نحو المباحث الکلامیة.
و نظرا إلی تقدم نظریة المعرفة علی معرفة الکون و معرفة الإنسان،و بما أن قسما مهما من فلسفد الحکیم صدر المتألهین الشیرازی إبداعیة و مبتکرة،و هی تتصف بالجامعیة و الشمول بالمقارنة مع الحکمة المشائیة و الحکمة الإشراقیة،بذلت فی هذه المقالة جهود منظمة من أجل استخراج عدد من أهم الرؤی المعرفیة فی الفلسفة الصدرائیة،و تبویبها بشکل منظم و صیاغتها بشکل مرتب،ثم بعد ذلک تم استنباط الدلالات التربویة لهذه الرؤی،و صیاغتها فی قالب الاصول التربویة."