چکیده:
سیرة أهل البیت ـ علیهم السلام ـ تمثل روح الإسلام، لأنها تقدم النموذج الأسمی
للإنسان المرتبط بربه، المترفع عن الانشداد البهیمی بالمال والمتاع، الواعی لمهمته
فی هذا الشوط القصیر من الحیاة من هنا فأتباع أهل البیت هم السائرون علی هذا الطریق
الإلهی الذی یتجه نحو مرضاة الله، ونحو تحقیق المصالح العلیا للدین فی الحیاة
الفردیة والاجتماعیة، ومن هنا فإن هذه السیرة خیر زاد للإنسان المسلم فی تعامله مع
ربه ومع المجتمع.
خلاصه ماشینی:
"یجب أن یعلم أن استغفار الأنبیاء والأئمة ـ علیهم السلام ـ لا یعنی ارتکابهم ذنبا، وطلبهم المغفرة من الله تعالی علیه وإنما هو شیء آخر وإیضاحه هو أن أوقاتهم ـ علیهم السلام ـ کلها معمورة بذکر الله وقلوبهم مشغولة وخواطرهم متعلقة بالملأ الأعلی وهم أبدا فی المراقبة التامة ومحاسبة النفس حین ورد عنهم ـ علیهم السلام ـ أعبد الله کأنک تراه، فإن لم تره فإنه یراک ولهذا فهم ـ علیهم السلام ـ دائما وأبدا متوجهون إلی الله تعالی ومقبلون بکلیتهم علیه، وأنهم ـ علیهم السلام ـ إذا ما نزلوا عن هذه المرتبة الرفیعة إلی الاشتغال بالمأکل والمشرب والتفرغ إلی النکاح وغیره من المباحاث عدوه ذنبا واعتقدوه خطیئة واستغفروا منه، ألاتری أن عبید أبناء الدنیا لو قعد أحدهم یأکل ویشرب وینکح وهو یعلم أنه بمرآی ومسمع من سیده لکان ملوما عند الناس ومقصرا فیما یجب علیه من حرمة سیده ومالکه، فما ظنک بسید السادات ومالک الأملاک، ولهذا یشیر الحدیث الشریف: «حسنات الأبرار سیئات المقربین»، ولهذا یجب أن یفهم أن استغفارهم صلوات الله علیهم لیس کاستغفار غیرهم ممن انغمسوا فی ملذات الدنیا وحکموا بآرائهم ونبذوا کتاب الله وراء ظهورهم، فتأمل هذا ولا تکن من الغافلین ولا تذهب بک المذاهب فقد قال رسول الله ـ صلی الله علیه وآله ـ: «إنه لیران علی قلبی وإنی لاستغفر فی النهار سبعین مرة» فهذا لیس ذنب حاشاه وإنما محمول علی ما تقدم."