چکیده:
مسألة التوسل من الموضوعات الخلافیة بین علماء المسلمین ، ومنه ما هو جائز بالاتفاق
کالتوسل بالإیمان والطاعات ، والتوسل بأسماء الله ، وبآیاته، وبالنبی فی صیانة
وبمعنی طلب الدعاء ، وهکذا التوسل بالعلم والعمل، والتوسل بآثار النبی فی حیاته ،
والتوسل بالنبی یوم القیامة.
وعنه ما غیر جائز بالاتفاق ، وهو کل لون من ألوان التوسل بغیر ما شرعه الله وأجازه
ومنه ما هو مختلف فیه کالتوسل بالنبی بعد وفاته وأکثر العلماء. علی جواز ذلک ،
وخالفهم فریق علی اختلاف بینهم فی الکراهة أو الحرمة. وللمخالفین أدلتهم وتتلخص
بعدم إمکان مخاطبة الموتی ، وعدم وجود الدلیل ، والنهی عن دعوة غیر الله ، والتشبه
بعمل المشرکین ، والإجماع ، وسد الذرائع ولکل من هذه الأدلة أجویة.
خلاصه ماشینی:
"قال الشیخ محمد بن باز: وأما دعاء الأنبیاء والأولیاء والاستغاثة بهم والنذر لهم ونحو ذلک فهو الشرک الأکبر وهو الذی کان یفعله کفار قریش ، مع أصنامهم وأوثانهم وهکذا بقیة المشرکین یقصدون بذلک أنها تشفع لهم عند الله وتقربهم إلیه زلفی ، ولم یعتقدوا أنها هی التی تقضی حاجاتهم وتشفی مرضاهم وتنصرهم علی عددهم ، کما بین الله سبحانه ذلک عنهم فی قوله سبحانه : ﴿ویعبدون من دون الله مالا یضرهم ولا ینفعهم ویقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله﴾ فرد علیهم سبحانه بقوله: ﴿قل أتنبئون الله بما لا یعلم فی السموات ولا فی الأرض سبحانه وتعالی عما یشرکون﴾(13).
قال الشیخ محمد الغزالی : «وفی المسافة بین الفعل ورد الفعل ندت أحکام عن الصواب فرأینا ابن تیمیة یکره زیارة قبر النبی ـ صلی الله علیه وآله ـ لذریعة التوسل الذی یأباه وقد سلقه خصومه بالسنة حداد ، ونالوا منه منالا ردیئا ، ونظن أن هذه المعرکة الثامنة یجب أن تخمد نارها ، وأن ینظر إلیها دون تشنج ورغبة فی التهم ، یقول الأستاذ الامام : والدعاء إذا قرن بالتوسل إلی الله بأحد من خلقه موضع خلاف فرعی فی کیفیة الدعاء ولیس من مسائل العقیدة أی أنه یوصف بالخطأ والصواب کالقضایا الفرعیة فی فقه العبادات، ولاصلة له بالکفر والإیمان والشرک والتوحید»(37) 8 ـ سد الذرائع قال ابن تیمیة : یجوز التوسل بلفظ «أسألک بنبیک محمد» إذا کان علی تقدیر مضاف ، أی أنی أسألک بإیمانی به وبمحبته ونحو ذلک ، ولکن کثیرا من العوام یطلقون هذا اللفظ ولا یریدون هذا المعنی (38)."