چکیده:
الفقه ساحة تستوعب الحیاة بکل مافیها من ثوابت ومستجدات، وهو من ساحات التقریب
بین المسلمین، لانها توحد مسیرهم فی حیاتهم الفردیة والاجتماعیة علی أساس من
الفطرة بکل مافیها من عناصر ثابتة ومتغیرة. وأحکام القرآن أکثر المجالات قدرة علی
تقریب وجهة نظر العلماء. فالباحثون من کل المذاهب ألفوا فیه، ووقفة عند کتاب کنز
العرفان فی فقه القرآن للمقداد السیوری تبین مدی اهتمام المسلمین المشترک فی دراسة
آیات الاحکام فی القرآن الکریم.
خلاصه ماشینی:
"6- الجامع لأحکام القرآن لأبی عبد الله محمد بن أحمد الأنصاری الخزرجی القرطبی (م 671هـ) ولا ریب أنه تفسیر کبیر للقرآن کله، اهتم کثیرا بآیات الأحکام، واستوفی ما یستفاد منها، ربما تبلغ فی آیة واحدة عشرین حکما أو أکثر، وفی نفس الوقت هذا الکتاب أوسع التفاسیر من ناحیة الأبحاث اللغویة.
فذکر (29) کتابا فی آیات الأحکام للشیعة الإمامیة، وفی جملة ماذکر، هذا الکتاب القیم الذی نقدمه بین یدی الباحث الکریم وهو: «کنز العرفان فی فقه القرآن» للشیخ الأجل جمال الدین المقداد بن عبد الله السیوری (م عام 826هـ).
». والذی تمیز به هذا الکتاب وکثیر من کتب آیات الأحکام - الفارق بینهما وبین کتب أحکام القرآن المرتبة غالبا حسب ترتیب السور، إلا ما شذ کما قلنا فی أحکام القرآن للبیهقی - أنـه مرتب بحسب أبواب الفقه بدء بکتاب الطهارة وختاما بکتاب الجنایات والقصاص، کما أنـه خاص بالآیات التی تستخرج منها الأحکام دون ما تعلق بها حکم من الآیات.
عدد آیات الأحکام أما عدد آیات الأحکام التی کانت موضع اهتمام الفقهاء قدیما وحدیثا، فمعروف بینهم وبین الأوساط العلمیة أنها خمسمائة آیة، فقد جاء فی کشف الظنون بشأن أحکام القرآن لابن العربی: «وهو تفسیر خمسمائة آیة متعلقة بأحکام المکلفین»(1) ولعل مراده أن عدد الآیات التی یمکن أن تستخرج منها أحکام فی هذا الکتاب تبلغ هذا العدد، وإلا فما بحث حولها من الآیات أکثر من ذلک، فإنه ککثیر غیره من کتب أحکام القرآن حسب ما سبق مما یعم الأحکام المتعلقة بکل آیة، وهی أکثر من خمسمائة آیة، والتی جاءت فی کتاب البیهقی فی الآیات أقل من ذلک، وأول ما وقفنا علیه من العدد خمسمائة آیة هو کتاب «النهایة فی خمسمائة آیة» التی أومأنا إلیها."