چکیده:
لاشک فی أن الشعر المعاصر کلاسیکیا کان أم حرا ساهم فی التعبیر عما تتعرض له
الأمة العربیة من أحداث اجتماعیة و سیاسیة،و کان الصرخة التی حرکت ضمائر الشعوب و
أثارت حمیتها ،و دفعتها للوقوف فی وجه کل من یحاول النیل من الأمة و تاریخها و
حیاتها.
و لم یکن لنوع الشعر و شکله فرق فی التأثیر هذا،فشکل الشعر لایمکن أن یکون موثرا
بقدر تأثیر الشاعر نفسه ،و حینما أقول: الشاعر ، أعنی الشاعر الحق الذی یملک
الموهبة، و یعیش فی خلجات آلام أمته ، و صراعاتها الاجتماعیة و السیاسیة.
و العالم العربی الذی یواجه الکثیر من الأزمات و التحدیات و التعدی یحتاج إلی
الأصوات النابعة من صمیم وجوده ، لتصک الأسماع ،و تهز المشاعر ،و تبعث الحمیة فی
النفوس ، و هذا یمکن أن یتم بأی أسلوب و فن طالما یتفجر من إحساسات صادقة.
خلاصه ماشینی:
"فباستثناء شوقی نجد الزهاوی عنیفا فی مهاجمة الفساد،و ثورته علی تقالید و الطقوس الدینیة الدخیلة علی الإسلام و بخاصة فی ملحمته«ثورة فی الجحیم(احمد ابوسعید، ،1994 م،ص5٤)یتناول آلام المجتمع و یدعو لإصلاحه،و هی الدعوة التی کانت تتناولها أقلام الکتاب و المصلحین آنذاک، إلا أن موقفه من الأحداث الوطنیة و السیاسیة و الاحتلال الذی یجثم علی صدر البلاد کان ضعیفا لینا، یتصف بالمداراة و الاحتیاط، فنراه ینشد بعد قتل الانکلیز لعدد من المصریین إثر حادثة دنشوای المشهورة: أیها القائمون بالأمر فینا خفضوا جیشکم و ناموا هنیئا و إذا أغوزتکم ذات طوق إنما نحن و الحمام سواء هل نسیتم و لاءنا و الودادا و ابتغوا صیدکم و جوبوا البلادا بین تلک الربا فصیدوا العبادا لم تغادر اطواقنا الأجیادا (شوقی ضیف،1991م،ص85) فهو فی صرخته لم یتجاوز التهکم و السخریة،و لکنه کان أکثر جرأة من سابقه محمود سامی البارودی(احمد حسن الزیات،1991م، ص٤5)الذی یخاطب مؤججی الثورة العرابیة بعد فشلهم منشدا: نصحت قومی،قلت:الحرب مفجعة فخالفونی و شبوها مکابرة و ربما تاح أمر غیر مظنون و کان أولی بقومی لو أطاعونی ألا أن هذه الثورة کانت فی البلاد الأخری أشد عنفا و جرأة و قوة و صلابة،تبدو واضحة فی شعر الشابی(ابوالقاسم محمدکرد، 195٤م، ص13) و محمد مهدی الجواهری(احمد ابوسعید،4199م،ص111)حیث یقول فی قصیدة ألقاها بمناسبة انتخاب الدکتور هاشم الوتری عمیدا لکلیة الطب: و تقول کیف یظل نجم ساطع أنبئک عن شر الطغام مفاجرا الشاربین دم الشباب لأنه والحاقدین علی البلاد لأنها أنا ذا أمامک ماثلا متجبرا ملیء العیون عن المحافل غائبا و مفاخرا،و مساعیا ومکاسبا لو نال من دمهم لکا الشاربا حقرتهم حقر السلیب السالبا أطأ الطغاة بشسع نعلی عازبا ولعل طبیعة الشعب المصری الذی یعالج الأمور برفق و صبر قبل أن ینفجر،خلافا للشعب العراقی العنیف، هو الذی یفسر لنا هذه الظاهرة، کما یفسر لنا سبب میل عدد کبیر من الشعراء المصریین الذین ظهروا بعد هذه الفترة إلی الرومانسیة، و من یقرأ شعر ابراهیم ناجی و عبد العزیز عتیق و صالح جودت و حسن کامل الصیرفی و مختار وکیل یلمس میلهم إلی فلسفة الشوق و الحرمان و العذاب و الأرق،و یجد فی معانیهم شعرا حقیقیا و خبرة بالحیاة و مرکباتها العاطفیة،فشعرهم یحمل جانبا نفسیا و انسانیا یحلل الذات البشریة تحلیلا موضوعیا عمیقا."