خلاصه ماشینی:
"2ـ علی مستوی ترقی التدوین من مرحلة الزمن الأول ونبذ التطویر ثم من جهة أخری کانت الفتوی عند بعض اتجاهات القوم تسیر علی أساس الإدلاء بها إلی جانب مدرکها ودلیلها اللفظی ـ روایة کان أم آیة مقرونة بروایة، تبعا لقول البعض بأن حجیة الآیة مقرونة ببیان المعصوم لها، کشخص وحید قادر علی بلوغ مرادها ـ، بما یوجد لدینا فرقا فارقا بین هذا الأسلوب وسابقه؛ حیث یقوم الأول علی أساس عرض الدلیل اللفظی فحسب، أما الثانی فیقوم علی أساس عرض الدلیل اللفظی إلی جانب الفتوی، مما یشیر إلی وجود فسحة من التعبیر عن النتیجة الاجتهادیة التی توصل إلیها الفقیه من خلال الدلیل، وفق مبانیه.
فالنقاش فی الإلهیات وإن أصبح أمرا ضئیلا، بعد انحسار وجود الملحدین واللادینیین، وانتشار الإیمان بالله فی أغلب الأرجاء، ولدی أکثر الدیانات فی العالم البشری، إلا أن ما یثار من إشکالیات معقدة تختص بالنبوة، وتعتبر الدعوات الإلهیة ولیدة للإنسان والفکر البشری، بأسالیب وحجج جدیدة، وکذا ما یثار من مسائل حول القضایا الأخری، کالحریة الفردیة تفکیرا وتدینا، والتعایش، ونطاق الکلام الدینی وحدوده، والتعددیة الدینیة، والمعرفة البشریة فی قبال المعرفة الدینیة، وآفات الدین، والحداثة الدینیة، وحدود ثوابت الدین ودائرة متغیراته القابلة للتمدد والتقلص حسب المجتمع، والمساحة التی ترکها الشرع للفقیه لیملأها وفق التحولات الخاصة والعامة، بل حتی معنی الدین وحقیقته، وغیر ذلک الکثیر؛ فما یثار تجاه هذه الأمور لم یتوقف، وهو بحاجة ماسة للتناول والطرح، وتنمیة الفقه به فی موارده، کتلک الموارد المهتمة بالمسائل المستعرضة فی «فقه المغتربین»؛ إذ لا شک فی أن التزام الفقیه بالحدیث عن الأصول فی رسالته الفتوائیة بنفس درجة التزامه بتدوین تلک الرسالة یساهم بشکل کبیر فی نشر ورفد الحرکة الفکریة وتأجیجها فی العلمین الآخرین، وإن کان بحث الکثیر من هذه المسائل موکولا إلی هناک."