خلاصه ماشینی:
"وهذا الحدیث لم یزد علی ما مضی من أقوال ثابتة صحیحة السند عن رسول الله (ص)، وقد کان هدف المؤلف أن یبین أولا ما احتوته هذه الأحادیث من تناقض یدعو إلی ترکها، والتسلیم بضعف موردها، أو علی الأصح برفض روایتها عن النبی (ص) ، ووجهة نظر الشیعة فی الأسانید الصحیحة عند أهل السنة کلها مرفوضة، مادامت لم ترد من طریق أهل البیت، ولذا وجدنا المؤلف یقرر ابتداء أن هذه الروایات کلها من طرق أهل السنة، وهی مخالفة لصحیحة زرارة: ( عن جعفر رضی الله عنه قال: إن القرآن واحد، ولکن الاختلاف یجیء من قبل الرواة )، وأیضا أن الصادق علیه السلام حکم بکذب الروایة المشهورة بین الناس ( نزل القرآن علی سبعة أحرف)، وقال: ( ولکنه نزل علی حرف واحد من عند الواحد)، وقریب من هذا أیضا ما رواه ابن أبی داود عن ابن مسعود، حین أعلن رضاه عن جمع عثمان للمصحف.
إننی أؤکد هنا ؛ بعد استدامة النظر فی نصوص حدیث الأحرف السبعة، وهی نصوص تصل إلی أربعین حدیثا، أن المسلمین لا یختلفون فی حقیقة الأحرف القرآنیة، فهی کلها تدخل فی مفهوم حرف واحد، ولا شک أن الذین ظنوا أن القرآن نزل علی سبعة أحرف منذ بدایة الوحی بسورة العلق ؛ کانوا واهمین، وقد أوقعهم وهمهم فی خطأ خطیر، نتجت عنه حیرة فی محاولة تفسیر معنی الحرف، والمراد بالسبعة أحرف، حتی بلغ الاختلاف – کما ذکر السیوطی – أربعین وجها، وهو مالا نجد له أدنی فائدة، ولا شک بعد هذا الإیضاح أن الروایة التی وردت عن جعفر الصادق قررت حقیقة لا نختلف علیها وهی ( أن القرآن واحد، نزل من عند الواحد )، ولکن الاختلاف فی الأحرف کان لفترة محدودة، انتهت بانتـشار المصحف الإمام، وبذلک تختصر المسافة بین السنة والشیعة فی قضیة الأحرف."