چکیده:
کان للشعراء المعاصرین فی مجال التناص القرآنی الحظ الوافر والنصیب الجزیل. ومن جملة هؤلاء الشعراء، الشاعرة الفلسطینیة فدوی طوقان. فقد استدعت هذه الشاعرة الکثیر من الألفاظ والمعانی القرآنیة ووظفتها لبیان مشاعرها وأحاسیسها وأهدافها السیاسیة والإجتماعیة ومعاناتها وآلامها. وبما أن للتناص ثلاث طرق؛ الإجترار، والإمتصاص، والحوار. فلذا حاولنا فی هذا البحث أن نسلط الأضواء علی مواطن هذه الطرق للتناص فی شعر الشاعرة فدوی طوقان متمثلین بنماذج وشواهد لهذه الطرق الثلاث کل علی حدة.کان للشعراء المعاصرین فی مجال التناص القرآنی الحظ الوافر والنصـیب الجزیـل . ومـن جملۀ هؤلاء الشعراء، الشاعرة الفلسطینیۀ فـدوی طوقـان . فقـد اسـتدعت هـذه الشـاعرة الکثیر من الألفاظ والمعـانی القرآنیـۀ ووظفتهـا لبیـان مشـاعرها وأحاسیسـها وأهـدافها السیاســیۀ والإجتماعیــۀ ومعاناتهــا وآلامهــا. وبمــا أن للتنــاص ثــلاث طــرق ؛ الإجتــرار، والإمتصاص ، والحوار. فلذا حاولنا فی هذا البحـث أن نسـلط الأضـواء علـی مـواطن هـذه الطرق للتناص فی شعر الشاعرة فدوی طوقان متمثلـین بنمـاذج وشـواهد لهـذه الطـرق الثلاث کل علی حدة .
خلاصه ماشینی:
"والتناص ارتـداد الماضـی، واستحضار له ، وهو حالۀ التواصل ما بین النصین : الحاضر والغائب ، تحدث بخفاء أو بشکل ظاهر، ویعتمد هذا علی قدرة المتلقی علی عقد موازنات مـع نصـوص أخـری بحثـا عـن العلاقۀ بینهما، اما النص الغائب الذی یعد جزء من عملیۀ التناص ، فهو ما یوحی به النص ، ولا یعبر عنه مباشرة، وهو مجموعۀ من نصوص غیر الظاهرة التی یشـتمل علیهـا الـنص الشعری، فتعمل علی تکوینه ، وتشکل دلالته ، ودراسۀ النص الغائب تعنـی دراسـۀ مـاوراء النص الحاضر من أجل فهمه »(موسی عبد الکریم أبوشرار، ٢٠٠٧م : ٧-٨).
۷۱) فقد اجتلبت فدوی طوقان من النص الغائب قوله تعالی"نرد علی أعقابنا" مـع التغییـر الطفیف الذی أجرته علی فعل "نرد" فحولته من الثلاثی المجرد إلی نظیره المزید من باب افتعال .
وتقول فی قصیدتها «الطرقات الأخیرة »: یا رب البیت مفتوحا کان الباب هنا والمنزل کان ملاذ الموقر بالأحزان مفتوحا کان الباب هنا والزیتونۀ خضراء، تسامت فارعۀ تحتضن البیت والزیت یضیء بلا نار یهدی فی اللیل خطی الساری (طوقان ،١٩٩٣م : ٣٤١) تعید الشاعرة إلی ذهنها ذکریات أروع أیام حیاتها بصحبۀ أخیها إبراهیم فی ظل حبها الأنثوی الذی کانت حبته به ، ذلک الحب الصادق العفیـف الـذی کـان یجـیش بـالعواطف المتدفقۀ إزاء أخیها والذی شبه حیاتها بالکوکب المضیء.
وتقول فدوی فی قصیدة «الرجوع إلی البحر»: قلنا وصلنا واسترحنا ولسوف ندخلها کراما آمنین وهنا سنلقی عبئنا وهنا سینسی روحنا المکدود أحزان السنین لکن علمنا بعد حین أنا زرعنا زرعنا فی الملح فی الأرض البوار أنا ضللنا حین ألقینا البذار فی قلب أرض لا تغل کان الجفاف نصیبنا ولغیرنا خصب وظل (طوقان ،١٩٩٣م : ٣٠١) یتناص هذا المقطع من قصیدة الشاعرة مع قوله تعالی : ﴿ إن المتقین فی جنات و عیون* ادخلوها بسلام آمنین* و نزعنا ما فی صدورهم من غل إخوانا علی سرر متقابلین) (الحجر."