خلاصه ماشینی:
"لذلک نراه من ناحیة یقیم البراهین لصالح وجود مثل هذا العالم الذی یسمی المثال المطلق وعالم البرزخ «البرزخ النـزولـی»، ومن ناحیة ثانیة یعتبر قوة الخیال وغیرها من القوی المتعلقة بغیب النفس غیر العاقل قوی مادیة، ولا یحفظ السنخیة بین المدرک والمدرک، ویذهب الی قدرة النفس علی رؤیة الصور الخیالیة فـی المثال المطلق.
ینبغی ان تتضح ما هی المسائل التـی تترکها «جسمانیة الخیال» بلا أجوبة والتـی اضطرت الملاصدرا الی تغییر مساره نحو «تجرید الخیال» وکیف تأتی لفکرة أن «الخیال مجرد برزخی» الاجابة عن هذه المسائل؟ مهمتنا الرئیسة فـی هذا البحث کخطوة اولی تقدیم تقریر دقیق لمسار هذه الاشکالیة من الفارابـی الی الملاصدرا، لتتضح علی اساس ذلک طبیعة التراث الذی وصل الملاصدرا، وما هی ابداعاته فـی هذا المیدان، وکیف قیم الفلاسفة الذین اعقبوه آراءه وطروحاته؟ وبماذا یمتاز التبیین والتحلیل الفلسفی لقوة الخیال وعالم الصور الخیالیة عند الملاصدرا عن تبیین وتحلیل ابن سینا و السهروردی و ابن عربـی؟ وما هی الابداعات والاضافات التـی جاء بها الملاصدرا فیما یتصل بقوة الخیال وعالم الصور الخیالیة؟ هل ان تجرد قوة الخیال والرؤیة الجدیدة لعالم الصور الخیالیة فـی قوس الصعود، وهی من ثمار المبادئ والقواعد الخاصة بالحکمة المتعالیة، هی من ابداعات الملاصدرا؟ وما هی النتائج الضروریة التـی تترتب علی هذه النظریة؟ وکیف یمکن تقییم متانة هذه النظریة فـی ضوء النقود الواردة علیها وعلی نتائجها؟ 2- انکار برزخی النـزول والصعود من قبل الفارابـی وابن سینا ذکرنا أن الفارابـی، وابن سینا تبعا له، ینکران الخیال فـی القوس الصاعد وفـی القوس النازل، ویریان کافة قوی النفس مادیة ماعدا القوة العاقلة (الاشارات والتنبیهات، ج2،ص361)."