چکیده:
صنفت نظريه التطور والتغير الاجتماعي لدي ابن خلدون عاده علي هامش النظريات الدورانيه او الدوريه التي تومن بمراحل ظهور الحضارات ونموها وتساميها وانحطاطها وزوالها في النهايه. ولكن ما يبدو من خلال التعمق والتامل في نص مقدمه ابن خلدون، ان هناك طريقين مختلفين ومترابطين في الوقت نفسه وهما «التكامل الحضاري» و«التغييرات الدوريه للحكومه»، حيث يومن ابن خلدون من خلال تجنب اعتبار فكره مطلقاً بالتكامل المتعدد الخطوط او المتذبذب لمسار الحضاره من جهه، والتغيير الدوراني او الانحطاطي للحكومات في النطاق الحضاري العربي - الإسلامي في عصره من جهه اخري. ويمكن الاستدلال بان التغييرات الدورانيه للحكومات تتحرك وتنشط في داخل التغييرات التكامليه للحضاره، وان تكامل الحضاره سوف يتخذ شكلاً متذبذباً بسبب استناد تطوراته إلي اقتدار الحكومات. إن تركيز ابن خلدون علي موضوع «انحطاط دول» هذا النطاق الحضاري، يمكن ان يعتبر منطلقاً مستقلاً لدراسه البلدان المسلمه والعالم الثالث من وجهه نظر علم الاجتماع، حيث يمكن ان يكون باعثاً علي تامل علماء الاجتماع في هذه البلدان في قضايا اجتماعيه مثل الفساد الإداري والانحطاط وعدم الاستقرار السياسي في هذه البلدان في العصر الراهن من دون التقليد والتبعيه التامه للإطارات النظريه الاجتماعيه الغربيه. وعلي هذا الاساس ايضاً، فإن القضيه الاجتماعيه في البلدان المسلمه والناميه المعاصره هي نفس قضيه عصر ابن خلدون وفي الوقت نفسه، فإنها خضعت للدراسه من وجهه نظر ابن خلدون باعتباره مفكراً مسلماً وعارفاً بالقضايا الخاصه بالمجتمعات المسلمه والعربيه. وبعباره اخري، فإن امراً خاصاً (فساد الدوله) تتم دراسته من ظاهره عامه (التغيير الاجتماعي) بنظره مستقله (نظريه انحطاط الدوله لدي ابن خلدون).
Ibn-khaldun،s social change theory has been often classified as cyclic theoty of social changes that has three stages includes in generation، growth and progress and ultimately regressive and decadence. But، what is inferred by rethink in text of Ibn-khaldun،s Moghaddame، are two different courses،as interrelated to each other، “civilizational evolution” and “cyclic changes of state.Avoiding make absolute his ideas، Ibn-khaldun believes in multilinear or fluctuating evolution of civilization procedure، on the one hand، and cyclic/decadence change of states in the domain of Arab-Islamic civilization of his time on the other hand. It can be argued that cyclic changes of state processes and continues in framework of civilizational evolution، and because of relay civilization on level of state powerfulness، its changes are fluctuating form. Ibn-khaldun،s focus on decadence problem of state in the domain of Arab-Islamic ،can be seen as independent foundation for sociology of Islamic and thired world countries that without mimesis and total dependency to thoritical framework of western sociology، is consentrated on social problems of these countries.