چکیده:
تعتبر منظومة «ما یغنی عن المغنی» من المنظومات النحویة التعلیمیة التی تنتمی إلی علی أکبر نهاوندی. إهتمّ الأدیب المعاصر، محمد فرید نهاوندی، بشرحها وسمّاها «شرح الجمل» أو «مکمّل السیوطی». یرصد هذا البحث تسلیط الأضواء علی مبدع هذه المنظومة النحویة وشارحها. لم یستطع کتّاب السیر والتراجم التمییز بین الشارحین الذین اندرجا فی المنظومات النحویة ضمن مسمّی واحد. اعتمدت فی إعداد هذا البحث علی المنهج الوصفی- التحلیلی، ثمّ تقف الدراسة عند تعریف خالق المنظومة وشارحها موجزةً للکشف عن أهمّ المواضیع النحویة الواردة فی هذه المنظومة النحویة المعاصرة.
خلاصه ماشینی:
: المنظومة النحویة، محمد فرید نهاوندی، تعلیم النحو، الأدب المعاصر المقدمة تعتبر المنظومات النحویة ضربا من ضروب الشعر التعلیمی الذی أراد به المؤلف تعلیم الناس، وتزویدهم بالحقائق والمعلومات التی تفیدهم فی مجال تعلیم اللغة لخلوها من الأوابد والأخطاء اللغویة الشائعة.
اهتم بعض العلماء ورجال الدین فی اللغة الفارسیة کفرید نهاوندی بشرح هذه المنظومات النحویة وتبیینها، وتعلیم الأسس والمبادئ اللغویة للطلاب والباحثین، ومن هنا یجب علی کل طالب أو رجل الدین تعلم لغة القرآن الکریم فی بدایة الأمر.
یتبین لنا من خلال إمعان النظر فی تضاعیف هذه المنظومة النحویة أن المؤلف لهذه المنظومة وهو علی أکبر نهاوندی لم یترک أی أبواب ومحاور من النحو إلا طرقها.
نستطیع من خلال تدقیق النظر فی هذه المنظومة النحویة الحجریة أن نشیر إلی أهم المحاور الفکریة والنحویة الواردة فیها بصورة موجزة: الأول: الجمل التی لا محل لها من الإعراب وقد وردت علی سبعة أقسام: صلة الموصول.
یتبین لنا من خلال کتاب محمد شریف رازی الذی تحدث فیه عن فرید نهاوندی أن فرید کان حفیدا لآیة الله شیخ علی أکبر نهاوندی الخراسانی الذی یعد من کبار العلماء والفضلاء فی الحوزة العلمیة، الذی أنهی دراسته فی مدینة مشهد و درس هناک العلوم الدینیة والشرعیة إلی أن وافته المنیة بطهران سنة 1388 هجریا(شریف رازی، 1370: 203).
عمد فرید نهاوندی فی شرحه إلی توظیف بعض التراکیب اللغویة کاللفظ الأول واللفظ الثانی حیث یقول: «فأول من تلک الأقسام السبعة، والثانی من تلک الأقسام السبعة جملة یدعونها المستأنفة لاستینافها وابتداعها فی الکلام، والسابع من تلک الأقسام السبعة، علی خلاف ذلک الشرح الذی أتی به صاحب الکتاب ما یغنی عن المغنی»(نفس المصدر: 13).