چکیده:
یعتبر موضوع الشّهید والشّهادة من أقدم الموضوعات فی أدب المقاومة والّذی تطرّق إلیه معظم الشّعراء الملتزمین منذ غابر الأزمان إلى یومنا الرّاهن، وفی أیّامنا الرّاهنة طرق إلی هذا الموضوع شعراء کلّ من فلسطین المحتلّة وإیران الأبیّة نظراً لتقاربهما الثّقافی والسّیاسی وخلقوا لوحات جمیلة حول أدب المقاومة. «أحمد دحبور» الشّاعر البارز الفلسیطینی و«سلمان هراتی» الشّاعر الکبیر الإیرانی من هؤلاء الشّعراء الملتزمین الّذین استطاعوا من خلق أجمل اللّوحات فی هذا المیدان. والسّؤال الّذی یُطرح هنا ما هی القواسم المشترکة وما هی الفوارق الکامنة بین مضامین هذین الشّاعرین الکبیرین فی وصف الشّهید والشّهادة؟ تمّ الإجابة على هذا التّساؤل الهامّ على أساس المنهج التّوصیفی – التّحلیلی ونظراً إلى أشعار الشّاعرین وتمّ التّوصل إلى هذه النّتیجة بأنّ «أحمد دحبور» یرى مصرع الشّهید فی میادین القتال غمّا لا یوصف وألما لا یوازیه ألم، ومن ثمّ یقیم له مراسم الحداد، غیر أنّ «سلمان هراتی» لا یحب بل لا یجوز الحداد على الشّهید. ثمّ إنّ للشّاعرین رأیا واحداً فی خلود الشّهید وکونه حیّاً ولکنّه نظراً لأوضاع الحرب ونوعیّة النّضال فی کلّ من البلدین یختلف نوعیة التّعبیر عن أمل الشّهادة لدی الشّاعرین.
خلاصه ماشینی:
"یستفید أحمد دحبور فی الشعر السالف من البیت، ومن شخصیة عمرو بن معدی کرب بتوظیفهما فی قصیدة «فلسطین الهوی» وموضوعها قصة شهید فدی نفسه وحیاته فی سبیل هواه إلی الوطن والدفاع عنه، فکان یحذو حذو عمرو بن معدی کرب الذی قضی وهو یجاهد فی سبیل هواه ایضا دفاعا عن الرسالة المحمدیة ورغبة فی ذیوعها وانتشارها (حور، 1988: 12) وهذا بیته الشهیر: ذهب الذین أحبهم وبقیت مثل السیف فردا (الطرابیشی، 1985: 82) والقول الموجز عند مقارنة مفهوم الشهید والشهادة لدی الشاعرین أن کلیهما استخدموا هذا المفهوم استخداما بارزا کبیرا واعتمدوا فی بیانه علی عقائدهم الدینیة والآیات القرآنیة والأحادیث الشریفة، ثم أن کلیهما یرتبط الشهید بعناصر الطعبیة ومختلف مظاهرها ویستلهمون من الطبیعة لبیان تلک الخلجانات، غیر أن نظرة سلمان هراتی إلی الطبیعة نظرة متسعة مترامیة إلی أبعد الحدود وهو یصور الطبیعة لیست کما هی فی الواقع وإنما کالتی یریدها ویراها، هذه المیزة هی أصبغت شعر الشاعر بالرومانسیة إلی أبعد الحدود والتی ظهرت فی جمیع موضوعات الشاعر الشعریة.
4. هناک فوارق نسبیة فی شعر کلا الشاعرین فیما یخص بموضوع تمنی الشهادة، حیث أن أحمد دحبور یری نفسه مجاهدا لا یزال یناضل ویجاهد لأن الحرب لا تزال قائمة علی ساقها فی فلسطین المحتلة ولا یظن الشاعر بأنه فقد فرصة الشهادة وهذا هو السبب أن الشاعر قد یعتبر نفسه شهیدا یشیع جثمانه الناس وأطایب الرجال، بید أن سلمان هراتی وهو ممن شارک فی الدفاع المقدس الإیرانی خلال ثمان سنوات، لم یستشهد ومن ثم یعقتد بأنه فقد فرصة الشهادة فی سبیل الله جل وعلا، ویتأسف باستمرار علی ذلک بشیء من الحالة النوستالجیة."