خلاصه ماشینی:
"ففی الإسلام عموما والفقه الإسلامی علی وجه الخصوص الکثیر من الأفکار, فهل یمکن إدارة الأسرة ومسائل التجارة والکسب دون تدوین نظام إداری مستوحی من القیم الإسلامیة؟ فقد قدم رسول الله ( الطرح الأولی بما یتناسب مع العصر الذی کان یعیش فیه.
فالبرامج الاقتصادیة التی اعتمدناها (الأول والثانی والثالث) هل أعدت وفق مفاهیم الاقتصاد الإسلامی أم وفق تقنیات العصر؟ فی السلطة القضائیة التی هی جزء من اهتماماتی الشخصیة، هل تطورت هذه السلطة؟ نعم زاد حجم العمل ولکن هل نما بطریقة تنسجم مع فکر الثورة الإسلامیة؟ نعم لقد نمت وتطورت الهیکلیات الخاصة بالسلطة القضائیة علی مستوی القوانین والمراسیم التطبیقیة التی شرعت، ولکن هل نمت علی مستوی رسم السیاسات القضائیة وفق الرؤیة الإسلامیة؟ فهل القوانین القضائیة والجزائیة الإسلامیة صارت أکثر وضوحا أو صارت باهتة؟ یجب علینا النظر من هذه الزاویة إلی الأمور لتقویم تجاربنا.
فی قضایا التعلیم والتربیة هل فکر أحد بتغییر البنی والهیکلیات؟ هل درس وضع هذه الهیکلیات لمعرفة مدی انسجامها مع الإسلام أو عدم انسجامها؟ إن کثیرا من هذه البنی مستورد من أوروبا ومبنی علی أساس توفیر المزید من الحریة التحرر، فطبقناها فی مجتمعنا, فهل درسنا آثارها ونتائجها؟ ربما أنجز بعض الأعمال الجلیلة فی مجال الإجرائیات ولکن وفق أی مبان وعلی أساس أی قواعد؟ فالنظریة یجب أن تخرج من رحم الفقه الإسلامی ومن واقع المصادر الدینیة.
ومن هنا، نجد أن الإسلام یدعو إلی الاشتغال العلمی والعمل علی ازدهار الدنیا والاستفادة من فرصها، شرط أن یکون ذلک کله لله وفی سبیله، وأن تستثمر کل هذه الإمکانیات والفرص فی خدمة الناس بما هم خلق الله."