خلاصه ماشینی:
ویعنی هذا أن یعد أکسانوفان من أهم فلاسفة الیونان الذین استخدموا الشذرة الشعریة فی طرح أفکاره الفلسفیة القائمة علی نقد التقلید، ومهاجمة هومیروس وهزیود اللذین أساءا إلی الآلهة، وألحقا بها کثیرا من الأشیاء التی تبعث علی الازدراء والاحتقار.
المطلب الثامن: بارمنیدس (٥٤٠-؟) یعد بارمنیدس (Parménide) من أهم الفلاسفة الأنطولوجیین الذین اشتهروا بمیتافیزیقا الوجود، إذ خصها بقصیدة شعریة تعنی بالطرائق التی یدرک بها الوجود الکائن، وتحمل هذه القصیدة المقطعیة أو الشذریة مجموعة من التصورات التی تتخطی نطاق الطبیعة والحس والمادة إلی ما وراء الطبیعة، بمناقشة مواضیع مؤرقة جدا، مثل: موضوع الوجود، وموضوع الألوهیة، وموضوع النفس، وموضوع الحرکة والسکون، وموضوع المعرفة...
ویعد بارمنیدس أول فیلسوف یونانی استخدم الشعر فی التعبیر عن فلسفته الأنطولوجیة، ومثله فی ذلک أنبادوقلیس, فی حین کانت کتابات الفلاسفة الآخرین، أمثال: طالیس، وهراقلیطس، وأنکسمنس، وأنکسمندریس شذریة، لم تصل بعد إلی الکتابة النسقیة التی نجدها عند أرسطو علی سبیل المثال, تلک الکتابة المنظمة الخاضعة للتحلیل العلمی الرصین، والاستدلال المنطقی المتماسک.
وکذلک، یقول مصطفی النشار عن طبیعة هذه الکتابة الشعریة المتمیزة، ودواعی استعمالها:» وقد اختلف المفسرون القدماء والمحدثون حول سبب اتخاذ بارمنیدس لهذا الأسلوب الشعری فی التعبیر عن فلسفته, فقال بلوتارک: إنه ربما شعر بوعورة الفلسفة إذا ما قدمت نثرا، وأن جمال النظم یضفی علی الموضوع طلاوة تذهب بجفاف النثر، أو ربما کان یری أن فلسفته وحی إلهی لا یلیق أن یصاغ إلا فی ذلک الأسلوب الشعری الذی یناسب کلام الآلهة.