خلاصه ماشینی:
لیس للقرآن الکریم أی مضمون خاص فیما یتعلق بالمسائل العلمیة والتجریبیة یهدف إلی توضیح أصولها وقوانینها، وعلی هذا الأساس فإن عدم تعرضه لدراسة العلوم الطبیعیة والتجریبیة لا یکون نقصا، مع العلم أنه یمکن الحصول علی الأصول العامة لفلسفة العلوم الطبیعیة والتجریبیة من آیات القرآن الکریم١١.
یمکن ومن خلال الفلسفة النظریة أو فلسفة التاریخ الجوهریة من وجهة نظر القرآن الکریم، الإشارة إلی الأصول العامة فی التاریخ؛ مثال ذلک: أصل حریة وإرادة الإنسان، أصل الارتقاء والتکامل وأصالة العمل١٤.
إن حمل الإرادة الإلهیة علی القانون التاریخی من وجهة نظر القرآن، لیس مجرد حمل قانون تاریخی علی طبیعیة غیبیة بالکامل ولا یعنی ذلک إخراج التاریخ عن دائرة القوانین العلیة والمعلولیة الحاکمة علیه.
وبعبارة أخری، القانون التاریخی من وجهة نظر القرآن، هو قانون إلهی تؤدی الإرادة الإلهیة دورا أساسیا فیه، وهو بالإضافة إلی ذلک ذو طبیعة علمیة وعلیة؛ وهذا یعنی أن الظواهر التاریخیة وطبقا للقانون التاریخی، لیست خارجة عن دائرة قدرة واختیار الله تعالی، وهی بالإضافة إلی ذلک واقعة تحت دائرة القوانین العلیة والمعلولیة٤٢.
إن الآیة الشریفة - ﴿إن ٱلله لا یغیر ما بقوۡم حتیٰ یغیروا ما بأنفسهمۡۗ﴾٤٦ هی من جملة الآیات التی تشیر بالدلالة المنطقیة إلی حضور إرادة وحریة الإنسان فی التاریخ والأحداث التاریخیة والظواهر الاجتماعیة.
إن کافة الآیات التی تتحدث حول خصائص القانون التاریخی أو دور إرادة الله أو إرادة الإنسان فی التاریخ من قبیل الآیة الشریفة: ﴿إن ٱلله لا یغیر ما بقوۡم حتیٰ یغیروا ما بأنفسهمۡۗ﴾ تدل بأجمعها علی علاقة قانونیة وعینیة وعملانیة حیث إن وضع هذه القوانین فی المجتمع الإنسانی من قبل الله تعالی قد تحقق بشکل مشروط.