خلاصه ماشینی:
"إلی ما تقدم، یبقی علینا أن نتوقف عند أهم شخصیة کلامیة فی تلک المرحلة - أعنی به إسماعیل بن علی بن إسحاق بن أبی سهل النوبختی- وهو من المعاصرین لابن قبة الرازی، وبسبب علو کعبه فی المضمار الکلامی فقد نعته الرجالیون بـ"شیخ المتکلمین"٤٠، ویشهد علی ذلک أن جل نتاجه الفکری مما کتب وصنف کان موضوعه علم الکلام بمختلف أبحاث ه ومواضیعه، وبالأخص موضوع الإمامة کما سیأتی.
ولکن لا یمکن الالتزام بهذا الکلام علی حرفیته، لأن أصالة مبحث الإمامة واعتبارها من أصول العقیدة، وإدخالها فی علم الکلام، وجعلها من أهم المواضیع التی عمل علیها الفکر الکلامی الشیعی منذ نشوئه وعلی یدی کبار المتکلمین فیه کهشام بن الحکم، ومؤمن الطاق، ویونس بن عبد الرحمن، والفضل بن شاذان, إضافة إلی ذلک ورود الأحادیث والروایات المتواترة عن الرسول( والأئمة( فی شأن الإمامة والترکیز علی خطرها وعدها من أصول الاعتقاد، کل ذلک یدفع ما تقدم من کون أبی سهل النوبختی هو الذی جعل الإمامة من أصول الدین إلی جانب التوحید والعدل والنبوة.
ففی مدرسة النجف نلتقی بأعمال محمد باقر الصدر المختلفة، والتی یأتی فی طلیعتها فی هذا المضمار کتابه "فلسفتنا" وکذلک "الأسس المنطقیة للاستقراء" و"موجز فی أصول الدین"، حیث مثلت کتبه وبخاصة فی الکتابین الأخیرین انعطافة منهجیة فی تطور علم الکلام فی هذا العصر، وذلک "لأنها المرة الأولی التی یتحرر فیها التفکیر الکلامی من قوالب المنطق الأرسطی، ویستند إلی منهج الاستقراء القائم علی حساب الاحتمالات فی البرهنة علی أصول الدین، بعد أن اکتشف الشهید الصدر مذهبا جدیدا فی تفسیر نمو المعرفة البشریة وتوالدها، أسماه (المذهب الذاتی للمعرفة)، وتوکأ علیه فی تدوین "موجز فی أصول الدین""٩٦."