خلاصه ماشینی:
"وهنا أود أن أقف عند ملاحظتین علی هذا الاسلوب : الاولی : انها رکزت - سواء من قبل المستشرقین أو من قبل اکثر العرب - علی دور « العرب » فی بناء الحضارة الاسلامیة، لا « المسلمین »، وهذا الترکیز لا أظنه عفویا، کما لا أحسن الظن فیه فأقول : إن المقصود بالعرب کل من تکلم العربیة من المسلمین، فالنزعة القومیة واضحة فی هذه الابحاث، وأعتقد أنها جاءت ضمن الموجة التی خطط لها الغرب وسار ضمنها العالم الاسلامی فی جعل الاطروحة القومیة مکان الطرح الاسلامی، ومن ثم جعل الدویلات التی نشأت بعد اتفاقیات التقسیم تتغنی ______________________________ (1) نقله الی العربیة عمر فروخ، بیروت، 1964 م .
یقول الشهید سید قطب : « إن مقیاس الرقی الحضاری فی نظر الاسلام هو حین یقوم (الانسان) بالخلافة عن (الله) فی أرضه علی وجهها الصحیح : بأن یخلص عبودیته لله ویخلص من العبودیة لغیره، وأن یحقق منهج الله وحده، ویرفض الاعتراف بشرعیة منهج غیره، وأن یحکم شریعة الله وحدها فی حیاته وینکر تحکیم شریعة سواها، وأن یعیش بالقیم والاخلاق التی قررها الله له ویسقط القیم والاخلاق المدعاة، ثم بأن یتعرف بعد ذلک کله الی النوامیس الکونیة التی اودعها الله هذا الکون المادی، ویستخدمها فی ترقیة الحیاة، وفی استنباط خامات الارض وأرزاقها وأقواتها التی أودعها الله إیاها، وجعل تلک النوامیس أختامها، ومنح الانسان القدرة علی فض هذه الاختام بالقدر الذی یلزمه له فی الخلافة .
ویجمع الباحثون الاسلامیون علی أن سبب التخلف الاقتصادی فی العالم الاسلامی وفشل خطط التنمیة فی البلاد الاسلامیة یعود الی غیاب الاسلام عن ساحة الحیاة فی هذه البلاد."