چکیده:
موضوع البحث اللغوی عند الأصولیین یبدو غریباً على الدارسین فی أقسام اللغة العربیة، فلم یتیسّر لکثیر منهم الاطّلاع على ما لهذا الحقل فی أصول الفقه من المساهمة فی الدراسات اللغویة والنحویة بالرغم من کونها مساهمة ذات أثر فی صیاغة نظریة لغویة ونحویة، ألا وهی بحث دلالة الجمل والمفهوم المخالف للجمل. وقد قام بدراسة بعض أبعادها علماء المعانی والبیان ومع ذلک لم یُستوعب جهد الأصولیین فیما قدّموه فی هذا المضمار. وقد تطرّق هذا البحث إلى الجمل الإنشائیة والخبریة والمشترکة بین الخبر والإنشاء مقارناً بینها على ضوء ما ذهب إلیه الأدباء والأصولیون من آراء ونظریات متمیزة، فاستخلص من آرائهم خمس نظریات لکلّ منها أسسها وأدلّتها الخاصة. ثم تناول مناقشة الرضی لمشهور النحاة. ومن ثم تناولت مناقشة السید الشهید الصدر لنظریة وحدة مدلول الجملتین التی ذهب الیها صاحب الکفایة، ورأى أنّ الاختلاف بین الجملتین موجود حتّى فی حالة تجرّدهما من المدلول التصدیقی، کما ردّ الشهید الصدر على السید الخوئی الذی رأى دلالة الجملتین إلى إبراز أمر نفسانی کقصد الحکایة فی الجملة الخبریة، وقصد غیر الحکایة فی الإنشائیة. فتناول أربعة اعتراضات للسید الخوئی على نظریة المشهور، وهی دلالة الجملتین على النسبة التامّ، وفنّدها مؤیّداً للمشهور. وفی نهایة المطاف، ذهب السید الشهید إلى نظریة النسبة التصادقیة. ون النسبة التصادقیة بین مفهومین کما یقول السیّد الشهید، لها حصص عدیدة إحداها النسبة التصادقیة بلحاظ وعاء التحقیق کما فی الجملة الخبریة، والأخرى التصادق فی عالم السؤال والاستفهام کما فی جملة الاستفهام، وثالثة التصادق فی عالم التمنّی. وقد استمرّ على نهجه تلمیذه السید الهاشمی الشاهرودی فعلّق وسلّط الضوء على تقریراته ورأى أنّ مفاد الجملة الفعلیة هو النسبة التحققیة.
The subject of linguistic research when fundamentalists seem strange to the students in the departments of Arabic, did not Itisrltar them see what this field in the jurisprudence of contributing to the linguistic and grammatical studies despite unha with the contribution of the impact in the formulation of the linguistic and grammatical theory, but a search denote sentences and concept offending sentences , he has studied some of the meanings and dimensions scientists such case statement however did not understand the fundamentalists in their effort in this regard. This research has touched the sentences and the construction of news and shared between news and construction, comparing them to the light of Mazhb him writers and fundamentalists of distinct views and theories, Fastkhals views of five theories each of which was founded by private and evidence. The article then a discussion of the Martyr Alsdrlnzerah unit meaning of sentences that went forth His sufficiently, he saw the difference between the two sentences is present even in the case of Tgerdahma for meaning Altsdiqi, as a response to Mr. al-Khoei, who saw a sign the two sentences to highlight ordered psychologist qsd tale Fayaljmlh news reporting, and inadvertently Alhaah is in construction. Eating four objections to Mr. al-Khoei to the well known theory, a sign of complete sentences Alalencbh, and refuted in favor of the famous. In the end, Mr. Shahid went to the ratio Altsadeghih theory.
خلاصه ماشینی:
وإنما هناک وجود واحد للفظ والمعنی، بل وجود اللفظ هو وجود معناه سواء کان خبرا او إنشاءا، وهذا الوجود ینسب للفظ أصالة وللمعنی عرضا کما أن حدوث المعنی باللفظ أمر مشترک بین الإنشاء والإخبار، فإن مفاد "بعت" إنشاءا أو إخبارا واحد، وهو نسبة البیع إلی المتکلم وإن کان الفرق بینهما أنه إذا قصد وجود تلک النسبة خارجا بوجود اللفظ فالجملة إنشائیة، وإذا قصد زیادة علی ذلک حکایة عن وجود النسبة فالجملة خبریة.
الاعتراض الرابع: عدم تعقل الفرق بین الجمل التامة، والجمل الناقصة فیما إذا فرض أنهما معا موضوعان للنسبة إذ لیست النسبة من الأمور القابلة للقلة والکثرة، فلا بد أن یکون منشأ الفرق الذی نجده بینهما أن تکون الجمل التامة موضوعة لقصد الحکایة عن وقوع تلک النسبة لیکون مطلبا تصدیقیا یصح السکوت علیه، وهذا الاعتراض هو أوجه الاعتراضات التی وجهها السید الخوئی علی مسلک المشهور،إلا أنه مع ذلک مما لا یمکن المساعدة علیه، لأن الفارق بین الجمل التامة والجمل الناقصة لا بد أن نفتش عنه بلحاظ مدلولیهما التصوریین، ولا یکفی إدخال المدلول التصدیقی فی مفاد الجملة التامة لابراز ذلک بدلیل انحفاظ الفرق بینهما حتی إذا ما انسلخت الجملة عن قصد الحکایة، کما إذا دخل علیها الاستفهام، فقیل: "هل زید عالم"، وهو ینافی قصد الحکایة عن النسبة، فلو کان مدلولها التصوری عین المدلول لصح أن یقال: "هل زید العالم" بدلا من "هل زید عالم" مع وضوح عدم صحته، ولیس ذلک إلا من جهة الفرق التصوری بین المدلول الجملتین، وأن النسبة نفسها علی قسمتین تامة وناقصة (الهاشمی الشاهرودی،1426 هـ، ج 1، ص 268 ـ 265).