چکیده:
تحتلّ الکتابة الفکاهیة مکانة مرموقة لدی الکاتب والصحفی والناقد المصری الراحل أحمد شفیق بهجت ) 2391 1122 م(، حیث -
خصّصت الفکاهة بنفسها نسبة کبیرة من أدبه وتمکّن من خلالها التعبیر عن آلامه وأحزانه وهموم مجتمعه على شکل ابتسامات ومفارقات،
فنراه فی قمة حزنه یقدّم الفکاهة والسخریة ممّا یدور حوله لتکون صوته الخاص فی وجه الأخطاء الموجودة فی المجتمع المصری وللحفاظ على
قیم المجتمع العلیا وتکریس السلوک القویم وتعدیل مجرى الاتجاهات المتطرفة. من هذا المنطلق، تحاول هذه الدراسة الوقوف على التجربة
الفکاهیة الساخرة للکاتب أحمد بهجت، والتی تمثّلت فی قصة مذکرات صائم بغیةَ استقصاء أهمّ الأسالیب والتقنیات التعبیریة التی عبّر
بها عن سخریته من مواقف یمرّ بها المجتمع. وبناءً على المنهج الوصفی التحلیلی، توصّلت هذه الدراسة إلى أنّ الفکاهة فی أدب أحمد
بهجت، باتت عنصراً هامّاً یشکّل میزة من میزاته الفنیة؛ وأنّه استوظف فی تعلیقاته الذکیة والساخرة تقنیات تعبیریة کالتکرار والتناقض
وتقنیة الأنسنة والمفارقة والتلاعب بالمعنى واللفظ والتهکّم والاقتباس لیتناول من خلالها متناقضات المجتمع ومشاکله الاجتماعیة
One of the most prominent features of the literary works of Ahmad Behjat (1932 -2011), Egyptian writer, journalist and critic, is the satirical tone of his words. He has portrayed the pain and suffering of the society, at the height of inconvenience, and in order to confront the community's disorganizations, to preserve supreme values, to create a balanced behavior, and to moderate the hard- line trends by means of satire. The present study seeks to focus on the author's most important satirical methods and techniques by using a descriptive-analytical method and reviewing the story of "Sa'em's Notes". The research findings show that satire is one of the most prominent feature of the author's style in explaining the contradictions and problems of the society, and to this end, he has used meaning enrichment techniques such as repetition, contradiction, use of animal language, paradox, playing with words and meanings, poking fun, and literary adaptation
خلاصه ماشینی:
فعلیه قمنا بصیاغة إشکالیة البحث التی نوردها فی الأسئلة التالیة: - ما هی أبرز الأسالیب والتقنیات التی عمد علیها الکاتب لإثراء الدلالة فی أدبه الفکاهی؟ - ما هی الدلالات الاجتماعیة التی اعتمدها الکاتب لإیصال موقفه إلی القارئ؟ وقد ارتأینا للإجابة عن هذه الأسئلة أن نختار من أدب بهجت القصصی، قصة مذکرات صائم، حیث تتوفر علی جانب کبیر من قضایا اجتماعیة تطرق إلیها الکاتب بأسلوبه الفکاهی، وذلک من خلال هذه الدراسة التی اعتمدت فی خطتها علی المنهج الوصفی ـ التحلیلی، لرصد وتبیین أهم الأسالیب والتقنیات المستوظفة ومناقشة کیفیة استعمال تلک الأسالیب، وقد تمثلت فی التکرار والتناقض وتقنیة الأنسنة والمفارقة والتلاعب بالمعنی والتلاعب بالألفاظ والتهکم والاقتباس.
أما بالنسبة إلی الدراسات التی تختص بالتراث الذی خلفه الکاتب أحمد بهجت والذی لقی قبولا لدی القراء بعامة، ومحبی الأدب الإسلامی بخاصة، وکان من حقه أن ینال اهتماما أکبر من جانب النقاد، فثمة مقالات طفیفة فحسب وهی:«قصص الحیوان فی القرآن» محمد حسن النحال، 1981م، مجلة الجدید، العدد 219.
هذا وقد وظف أحمد بهجت تقنیة التکرار لیمنح القصة تأثیرا فعالا فی الدلالة والمعنی، محاولا تبیین نکتة مهمة، وهی أن ظاهرة الجهل والمحاکاة العمیاء لا تنحصر بعصر الممالیک فحسب، بل هی علی حالها فی الزمن الحاضر أیضا مما یذکرنا بقول المعری الأدیب الساخر، حینما یقول: <رجوع شود به تصویر صفحه> 3ـ2 التناقض جاء فی تعریف التناقض أنه «عبارة تناقض نفسها فی الظاهر أو تبدو عبثیة ممتلئة بالسخف من الناحیة المنطقیة ولکنها فی الواقع تحتوی علی حقیقة ممکنة، أو قضیة منطقیة زائفة تناقض نفسها، أو رأی (أو عبارة) یأتی علیالعکس من الأفکار المقبولة بشکل عام» (فتحی، 1988م، ص 108).