چکیده:
ومِن أهمّ دواوین العلامة فضل الله هو دیوان قصائد للإسلام والحیا ة. لقد ملَّله هاا الدیوان اتّجاه اً جدیدا فی الشّع الع یع مامّةً والع اقع النّجفع ملى وجهِ الخصوص. جاء معجمه الشع ی موحیاً معبّ اً غیر مقتص ملى کلمات محدّدة. فقد تنوّع معجمُه ال وحع فی لحظات الدّماء والتأمّل والایتهال إلى الله فضمل العدید مِن المف دات المنفتحة ملى العالم ال حب اللانهائع المطلق. الحقل الدلالع یاب مِن قص ائد للإسلام « أیواب ملم الدلالة فی الدراسات اللوویة ا لحدی َّ ة. ویه دف هاا البحإ إلى تحدید الحقول الد لالی ة الدینی ة فی دیوانه أهمّ الحقول الدلالیة الدینیة التی استخدمها الشام فی هاا الدیوان یدور حول الحقلین: حقل أوول الدّین وحقل ف وع الدّین. .» والحیاة وکلّ منهما ینقسم إلى ف وع متعدّدة. سنستع ض فی هاا البحإ ه این الحقل ین الد لالین وکی وظفّهم ا الشام فی أشعار.. الشام یست مَّ فی دیوانه ال مز الموضومع وهو الّای یست یَّر التراث بما فیه مِن طاقات تفج الومع لدی الجمهور المسلم خاوة ال موز الحیة فی نفوس أنصار أهل البیت وقد یعمد الشام إلى ال موز اللوویة مِن م لَّ: الائاب والکلاب والظلام والنور وال یاح. إنّ الحقول الدلالی ة مند الشام احتوت ملى ألفاظ موحیة سواء منها ما أُخِاه مِن اللوة الحدی ةَّ التی تتماشى مع روح العص وما أُخِاه مِن لوة الق آن التی یتم لَّّها السیّد دوماً فی درسه وتألیفه وتفسیر. الق آن الک یم ودمائه. وهاا الجمع یین لوة المعاو ة ویین اللوتین الدینیة والتراثیة یدلّ ملى امتلاکه لناوعة اللوة. ینتقع الشام مِن الألفاظ ما یشاء یعیداً من الو ایة القاموسیّة یل جاءت ألفاظه مناسبة متناسقة مع أسلویه الشع ی. فقد امتمدنا فی دراستنا ملى المنهج الووفع والتحلیلع وقمنا یاستق اء الأییات التی تدلّ ملى الحقول الدلالیة الدینیة لکع نستنتج نتیجة ملموسة. » قصائد للإسلام والحیاة « وحدّدنا من دواوینه
Allameh Fadlallah studied at the Seminary of Najaf, and this area had a considerable impact on the formation of his character. From the very beginning of his childhood, he made a strong relation with Islamic thoughts. He grew up in a religious, literary, and erudite family, both in Lebanon or in Najaf. “Ghasaed Leleslam va Alhayat” is one of his best known poetical works. The aforementioned work paved a novel way toward Arabic poetry, in general, and Iraqi-Najafi poetry, in particular. His poetic dictionary is replete with various vocabularies. In his relation with God as well as in his prayers, Fadlallah uses various words and terms linking man to the world of infinity. By investigating “Ghasaed Leleslam va Alhayat” (Poetry), in the present study, attempts were made to examine the religious thoughts of the aforementioned poet and to determine the most significant semantic fields used in this work. The most prominent religious semantic fields used in this work are divided into two groups: semantic fields of religion principals and that of the religion minor principles. Both fields are also divided into further subfields. In each semantic field, the special terms of that field is used by the poet. In addition to pointing out these fields, this study deals with the way of using the aforementioned terms by the poet. In these fields, thematic codes leading to the awareness of people, particularly the lovers of AhlulBayt.
خلاصه ماشینی:
2ـ خلفیة البحث فیما یتعلق بالدارسات السابقة لأشعار العلامة السید محمد حسین فضل الله یجدر بنا القول إن بعض الباحثین تطرقوا إلی أشعار هذا الشاعر ومن أهم هذه الدراسات هی: 1ـ «السید محمد حسین فضل الله شاعرا»، إسماعیل خلیل أبوصالح، بیروت، دار الملاک، 2003م؛ 2ـ «الاتجاه الروحی فی شعر السید محمد حسین فضل الله»، علی رفعت مهدی، بیروت، دار الملاک، 2004م؛ 3ـ «آل البیت فی شعر السید محمد حسین فضل الله»، علی رفعت مهدی، بیروت، دار الملاک، 2000م؛ 4ـ «بنمایههای شهادت در اشعار علامه سید محمد حسین فضل الله»، حسین مهتدی، ورسول بلاوی، مجلة الجمعیة العلمیة الإیرانیة للغة العربیة وآدابها، شتاء 1393؛ 5ـ «عاشوراء در آیینه اشعار علامه سید محمد حسین فضل الله»، حسین مهتدی، خداداد بحری، مجلة نقد أدب معاصر عربی، 1394؛ 6ـ «جلوههای بیداری اسلامی در أشعار علامه سید محمد حسین فضل الله»، حسین مهتدی، مجله ادبیات پایداری، شتاء 1395؛ 7ـ «شخصیة الرسول الأعظم فی أشعار العلامة السید محمد حسین فضل الله»، حسین مهتدی، مجلة آفاق الحضارة الإسلامیة، صیف 1435ه.
ولهذا شاعرنا هذا یفتخر تماما أنه ینتسب إلی هذه الشخصیة العظیمة فی تاریخ الإنسانیة، وأنشد أشعارا رائعة حول هذا الإمام المعصوم 8 بما أن ثورة الإمام الصادق 8 کانت ثورة فکریة الکلمات التی جاء بها الشاعر فی أشعاره حول هذا الإمام تدور حول محور الفکر والعلم والهدایة ومنها: الفکر، العلم، الهدی، النور، یشرق، مشعل یتوقد، السنا، الصباح، إیقاظ الشعوب، سر یغور، الدین (فضل الله، 2001م، ص 107-110)، حیث یقول: ذکراک فینا ثورة تتجدد للفکر تسبق العصور فتخلد ومجال دنیا کنت تلهب روحها بالنور یشرق من هداک فیصعد فبعثت روح العلم فی أجوائه نورا یشع وعزمة تتوقد (المصدر نفسه، صص 107-110).