خلاصه ماشینی:
"وکانت هذه النقلة سواء فی الفلسفة، او المنطق، او الریاضیات، و الطب، و الفیزیاء، ذات اثر کبیر فی حرکة وتجدید الفکر الانسانی، خصوصا اذا نظرنا الی العصور المظلمة التی کانت تعیشها المجتمعات الغربیة آنذاک، وهذا ما یدعو الامة الی التفکیر العملی فی سبیل النهوض من الواقع الذی تعیشه، من خلال الرجوع الی القرآن الکریم، باعتباره الرکیزة الاساسیة فی بناء العقلیة الاسلامیة، وبلورة النسق الثقافی فی متبنیاتها الفکریة، والمعرفیة، وهذا ما یحتم علی المفکرین بلورة النظریة القرآنیة کمنطلق فی حیاة الانسان المسلم، ودوره فی الحیاة الراهنة.
المحور الثانی : شمولیة القرآن ومنهجیته : اما المنهجیة، فهی تعد من امهات المشاکل لفهم القرآن الکریم لاننا نعیش روح الاختزال فی کثیر من المفاهیم الفکریة فی القرآن، وفی القران کثیر من الابعاد والرؤی التی تعالج مشاکل یعیشها المجتمع الاسلامی هی بحاجة الی اماطة اللثام عنها، ولا ینبغی اغفال مشکلة المدارس الفکریة فی التراث الاسلامی، والمذاهب التی تطاولت علی کثیر من الآفاق القرآنیة، وهذا ما یفرض وجود منهج للتعامل الصحیح مع القرآن، لان بعض المدارس التفسیریة قد تأثرت بعوامل وظروف معظمها متعلقة بالمدرسة او المذهب الذی ینتمی الیه المفسر، وهذا ما یدعوه الی جر ______________________________ (1) الفرقان : 73.
المحور الثالث : النظرة الموضوعیة لفهم القرآن : ثم تناولت المدارسة التفسیر الموضوعی للقرآن، ومما لا شک فیه ان التفسیر الموضوعی یعد من القضایا الملحة فی حرکة الثقافة القرآنیة فی الواقع الذی یعیشه المجتمع المسلم، والذی یتطلبه المنطق الصحیح والموضوعی لفهم القرآن، وبهذا یمکن التخلص من الاتهامات الموجهة الی الفکر الاسلامی بعجزه عن التطبیق الصحیح فی النظرة الشمولیة لحرکة الحیاة، ولذلک نحن بحاجة الی التصور الجامع للقرآن من خلال لملمة شتات الآیات، والنصوص القرآنیة لاستیحاء نظرة شمولیة، وعمیقة فی تأسیس القواعد والقوانین لتلبیة ______________________________ (1) المصدر السابق : 155 ـ 156."