خلاصه ماشینی:
"فالانسان فی المنظور الاسلامی لا حد ولا نهایة لعمره من ناحیة، وهو محتاج لله تعالی لا استقلال له من نفسه من ناحیة ثانیة، ووفقا لذلک یعرض الاسلام سعادة خالدة أسمی من الحیاة المادیة، بینما تنظر المبادئ المادیة الی الانسان باعتباره موجودا مستقلا، وله عمر محدود، ولیس له وراء حیاته الدنیویة حیاة اخری، لذلک اقتصرت الانظمة الاخلاقیة القائمة علی تلک المبادئ علی توفیر السعادة واللذة الدنیویتین.
وثمة موارد خاصة رکز القرآن الکریم علی موضوع النیة فیها، لان عوامل الانحراف والمزالق تحیط بالانسان لدی قیامه بتلک الموارد، کالهجرة التی یتخلی فیها الانسان عن بیته وأمواله ونمط معیشته، إذ قال تعالی بشأنها: (للفقراء المهاجرین الذین اخرجوا من دیارهم وأموالهم یبتغون فضلا من الله)[9].
لذلک یمکن القول إن مراد القرآن الکریم من الایمان هو اصول ثلاثة، أساسها الایمان بالله تعالی وهو فی حال کونه کاملا وجامعا یثمر الاصلین الاخرین، لان الایمان بأن الله رب الانسان وأن الربوبیة تقتضی الهدایة التی تتم عن طریق الوحی، یتضمن الایمان بالنبوة قطعا، کما أن مقتضی عدل الله تعالی أن لا یستوی المؤمن والکافر، ولا المتقی والفاسق فی الجزاء، وهذا لا یمکن إلا فی القیامة.
ومن الطبیعی أن من یتحلی بأول مرتبة من مراتب الایمان یکون جامعا معها أیضا مراتب من الکفر والشرک، وقد أشار القرآن الی هذه الحقیقة فی قوله تعالی: (وما یؤمن اکثرهم بالله إلا وهم مشرکون)[54].
لقد أقام الاسلام قیمه الاخلاقیة علی حقائق عقائدیة ثابتة لا تتغیر، مشددا فی منهجه التربوی علی العناصر المؤثرة فی حرکة الانسان، لان الباعث الاساس لسلوکیات الانسان وأعماله هو الامل بالحصول علی ما ینفعه او الخلاص من الاضرار والشرور التی تتهدده، لذلک اعتمد الانبیاء فی منهجهم التربوی الانذار والتبشیر، کما أکد القرآن الکریم هذه الحقیقة فی قوله تعالی: (رسلا مبشرین ومنذرین)[55]."