خلاصه ماشینی:
"أسلم قبل ابیه، وکان اسمه العاص فغیر رسول الله(صلی الله علیه وآله وسلم)اسمه إلی عبد الله، وکان مفسرا للقرآن ویراجع أهل الکتاب، وهو أول من اعتمد الاسرائیلیات فی التفسیر وفی الحدیث عن الخلیقة، مما ذکرناه فی تزعمون أن المقادیر سابقة قد جف بها القلم ولیس الامر بأنف، فکیف یستقیم مع هذا المعنی المحو والاثبات؟!
والاحادیث بشأن لیلة القدر وأن فیها یفرق کل امر حکیم کثیرة مستفیضة، دونتها کتب الحدیث والتفسیر عند أهل السنة والشیعة جمیعا([53])، تدلنا علی أن الامور المقدرة فی الازل یتجدد تقدیرها فی کل لیلة قدر من کل سنة فیما یمس جانب شؤون ذلک العام، فقد یمحی ما کان ثابتا ویثبت ما لم یکن ثابتا، غیر أن الذی یقدر فیها یکون حتمیا ذلک العام، ومن ثم قال: (فیها یفرق کل امر حکیم)أی محکم محتوم القضاء.
فقد روی مسعدة بن صدقة عنه(علیه السلام) قال: «الاجل الذی غیر مسمی موقوف، یقدم منه ما شاء ویؤخر منه ما شاء، وأما الاجل المسمی فهو الذی ینزل مما یرید أن یکون من لیلة القدر إلی مثلها من قابل، فذلک قوله تعالی: (فإذا جاء أجلهم لا یستأخرون ساعة ولا یستقدمون)»([61]).
الامر الذی دعا مثل شیخنا المفید ـ ذلک المحقق النابه ـ أن ینکر مثل هذا التفسیر رأسا، ویفسر البداء بشأن إسماعیل هذا بوجه آخر، قال: «وقول أبی عبد الله(علیه السلام): ما بدا لله فی شیء کما بدا له فی إسماعیل، فإنما أراد به ما ظهر من الله تعالی فیه من دفاع القتل عنه، وقد کان مخوفا علیه من ذلک مظنونا به، فلطف له فی دفعه عنه; وقد جاء الخبر بذلک عن الصادق(علیه السلام) أنه قال: کان القتل قد کتب علی إسماعیل مرتین، فسألت الله فی دفعه عنه فدفعه»([110])."