خلاصه ماشینی:
(الرجوع إلی صورة الصفحة) صورة مواصفات المخطوطة فی مکتبة الإمام الحکیم العامة (الرجوع إلی صورة الصفحة) صورة الصفحة الأولی من المخطوطة (الرجوع إلی صورة الصفحة) صورة الصفحة الثانیة من المخطوطة (الرجوع إلی صورة الصفحة) صورة الصفحة الأخیرة من المخطوطة إرشاد المنصف البصیر إلی طریق الجمع بین أخبار التقصیر تصنیف الشیخ الإمام العالم العامل العلامة الفهامة وحید دهره وفرید عصره الشیخ عبدالسلام بن الشیخ محمد الشامی العاملی المشغری عامله الله بلطفه الخفی وأجراه علی عواید بره الحفی والحمد لله وحده الحمد لله الذی شرع القصر فی محکم آیات الکتاب المجید ، وجعلله مسافة مقدرة لا تنقص ولا تزید ، والصلاة علی سید المرسلین الذی قصرفی سفره إلی ذباب ، وذباب علی برید ، وعلی آله الذین بینوا ما أجمل فی أخبار البرید وبعد : فإن الأصحاب أطلقوا القول بأن لکل واحد من الذهاب والإیاب حکمابانفراده فی السفر ، وقالوا لا یضم أحدهما إلی الآخر ، ولا یقصر فی برید إلامن رجع لیومه؛ بناء علی أن الرجوع سفر بانفراده وأن العزم علی السفر قبلالشروع فیه لا تأثیر له ، والأخبار الصحیحة مصرحة بضم الإیاب إلی الذهابوالقصر فی برید ذاهبا وبرید آیبا ، وأن الذهاب والإیاب سفر واحد ، ونحننتلو علیک الأخبار لتنظر بعین الاعتبار وتتمسک بما صدر عن أئمة الهدیوتلقاه الثقاة عمن لا ینطق عن الهوی تمسک حازم ثنی عطفه عن الخیالاتالفاسدة المخالفة للأخبار الصحیحة ، وطوی کشحه عن الأوهام الکاسدةالمعارضة للنصوص الصریحة وسلک سبیل طالبی الحق من أهل الکمالالذین یعرفون الرجال بالحق لا الحق بالرجال فنقول : اعلم أن الشارع جعل مسافة القصر بریدین ثمانیة فراسخ وأوجبالقصر علی من ذهب بریدا ورجع بریدا ، لأن سفره مسافة بریدین ثمانیةفراسخ ، وأنه الأخبار : فمنها : ما تضمن تقدیر المساحة التی تتلفق المسافة من قطعها ذهاباوإیابا ببرید أو أربعة فراسخ .