چکیده:
کثرت الدراسات فی تقویم محاولات التجدید والتیسیر فی اللغة العربیة. هناک باحثون لهم دور کبیر فی محاولات التجدید منهم، تمام حسان الذی ینادی بالتجدید فی ترتیب الافکار والنظریات اللغویة وقد ذکر آرائه التجدیدیة فی کتابه المعروف اللغة العربیة معناها و مبناها حیث تحدّث فی الفصل الخامس من هذا الکتاب عن «القرائن» اللفظیة والمعنویة.جاءت فکرة «تضافر القرائن» لایضاح المعنی الواحد المتمثل اساسا فی تفکیک بنیة الاسناد، وبیان علاقات الکلمات فیه کمهمة من مهمات الاعراب و هنا یتعدی مفهوم القرائن مجرد الاهتمام بالعامل و مدی اثره فی تحدید العلامات الاعرابیة لمبانی مکونات الاسناد الی التعامل مع مجموعة من المعطیات الاخری. من هنا تحاول هذه المقالة من خلال المنهج الوصفی – التحلیلی وعلی اساس نظریة القرائن ان تکشف ابعاد نظریة القرائن واثرها فی التحلیل اللغوی.تدلّ النتائج علی انّ هذه النظریة تصلح لدراسة النصوص المختلفة، لانّها من جهة تشبه بالدراسات الاسلوبیة، خاصة فی القرائن المعنویة والغرض لتطبیق هذه النظریة فی النصوص المختلفة یکمن فی تزوید المتعلم برویة جامعة و شاملة فی فهم المعنی المراد من النص بمساعدة مجموعة من القرائن المعنویة واللفظیة.
During the recent years, many researches have conducted about the reformist attempts and some scientists have played a key role in this field. One of these scientists is Tammam Hassan who has presented his reformist opinion in his popular book named “meaning and basis of Arabic words”. In fifth chapter of this book, Tammam Hassan has explained about vocabulary and spiritual symbols and role in understanding the meaning .Moreover, he considers eight vocabulary symbols and nine spiritual symbols and explains the effect of each of them in understanding the meaning. Introducing correlation of symbols’ theory, this article is going to investigate the dimensions of this theory and review the effect of this in understanding the meaning. Results of research show that this theory is capable to review different texts and allow researchers to have comprehensive view toward text and get the meaning of that by vocabulary and spiritual symbols.
خلاصه ماشینی:
ویذکرتمام حسان أن «فهم التعلیق علی وجهه کاف وحده للقضاء علی خرافۀ العمل النحوی والعوامل النحویۀ؛ لأن التعلیق یحدد بواسطۀ القرائن معانی الأبواب فی السیاق ، ویفسر العلاقـات بینها علی صورة أوفی وأفضل وأکثر نفعا فی التحلیل اللغوی لهـذه المعـانی الوظیفیـۀ النحویـۀ» (حسان ، ١٩٩٤: ١٨٩) فهذا هو یعد العامل النحوی خرافۀ، وأن التعلیق الذی بنـی علیـه نظریتـه واستلهمه من الجرجانی کاف للقضاء علی خرافۀ العامل ، والغریب أنه یقرن هذا الرأی بعبد القاهر الجرجانی ، فی قوله : «وفی رأیی ـ کما فی رأی عبدالقاهر علی أقوی احتمـال - أن التعلیـق هـو الفکرة المرکزیۀ فی النحو العربی ، و أنفهم التعلیق علی وجهه کافو حده للقضاء علی خرافـۀ العمـل النحوی » (المصدر نفسه : ١٨٩) مما یوحی بأن الجرجـانی یعـد العامـل خرافـۀ، وهـذا مجانـب للصواب ، فقد اعتمد الجرجانی علیه فی بناء نظریته ، یقول : «لا یتصور أن یتعلـق الفکـر بمعـانی الکلم أفرادا ومجردة من معانی النحو، فلا یقوم فی وهم ولا یصح فی عقل أن یتفکر متفکـر فـی معنی فعل من غیر أن یرید إعماله فی اسم ، ولا أن یتفکر فی معنی اسم من غیر أن یرید إعمـال فعل فیه وجعله فاعلا له أو مفعولا، أو یرید منه حکما سوی ذلک مـن الأحکـام مثـل أن یریـد جعله مبتدأ أو خبرا أو صفۀ أو حالا»، وهذا ما یؤیده قول حسان نفسه من أن التعلیق هو الفکرة المرکزیۀ فی النحو العربی ، ومرکزیۀ التعلیق ارتباطه بالبؤرة (العامل )، مع أنه یتبـع هـذا بقولـه إن التعلیق یحدد بواسطۀ القرائن معانی الأبواب فی السیاق ، ویفسر العلاقات بینها علی صورة أوفـی وأفضل وأکثر نفعا فی التحلیل لهذه المعانی الوظیفیۀ النحویۀ، ویقول فـی موضـع آخـر موضـحا مفهوم التعلیق عند الجرجانی : «وقد قصد به فی زعمی إنشـاء العلاقـات بـین المعـانی النحویـۀ بواسطۀ ما یسمی بالقرائن اللفظیۀ والمعنویۀ والحالیۀ» (دلائل الإعجاز فی علم المعانی ، عبد القاهر الجرجانی ، ط (بیروت ، دار الکتب العلمیۀ، د.